8 مبادرات حكومية مرشحة لبرنامج «الحكومة الذكية»

كشف مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن قائمة المبادرات الثماني المرشحة لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، والتي تم تنفيذها من قبل ثماني جهات حكومية من 31 جهة مشاركة في دورة التحسين لهذا العام.

حزمة معايير عالمية

تأهيل الجهات المرشحة تم بعد دراسة منهجية معمقة، اعتمدت على حزمة من المعايير العالمية التي تعنى برضا المتعاملين وسعادتهم، وجودة الخدمات وسرعتها، وآليات وأطر عمل استدامتها، وذلك من قبل لجنة تحكيم محايدة وموسعة تضم 28 خبيراً دولياً من اختصاصات مختلفة، بهدف وضع تصورات شاملة حول مدى تأثير هذه الخدمات على المدى القصير والبعيد، وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بكل مبادرة، وفقاً لمنهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية.

نتائج الكفاءة والفعالية

شملت المحاور الأولية لتقييم الخدمات مجموعة من المعايير التي تقيس نتائج الكفاءة والفعالية، والاستدامة، ومدى الالتزام بنهج الحكومة الذكية، وتضمنت مقابلات شخصية للهيئات والجهات الحكومية، وسيتم عرض المبادرات المرشحة خلال ملتقى حمدان بن محمد للحكومة الذكية الذي سيقام في ديسمبر المقبل، وستحصد المبادرة التي حققت أكبر نسبة تحسين ونتائج إيجابية في إسعاد المتعاملين على «راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية».

وقال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله محمد البسطي، إن الجهات الحكومية حققت قفزات نوعية في ما يتعلق بالارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين، وأسهمت بفعالية في رفع مستويات السعادة لسكان دبي، امتثالاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

وأضاف أن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية منصة مثالية للاطلاع على أفضل الممارسات في العمل الحكومي، ويشكل ملتقى حمدان مساحة خلاقة للتعريف بمسيرة الإنجازات في مجال الخدمات الحكومية التي تشهدها إمارة دبي، وإفساح المجال أمام الجمهور لاختيار أفضل خدمة لتستحق عن جدارة راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، ما يعزز مبدأ سعادة المتعاملين والأخذ بآرائهم واقتراحاتهم.

وكانت أولى المبادرات المرشحة، مبادرة «خطوة» من هيئة كهرباء ومياه دبي، وتعتمد على تشغيل خدمات الكهرباء والمياه عند إصدار عقد إيجاري للعقار الجديد من خلال أكثر من 800 من شركات العقارات ومراكز الخدمة المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك، دون الحاجة لزيارة مراكز الهيئة.

وتقلل المبادرة من كلفة الخدمة من 355 إلى 148 درهماً بنسبة انخفاض 60%، ما يسهم في تحقيق وفرات تصل إلى 43.25 مليون درهم، كما أنها تقلل زمن التقديم والإنجاز من ثلاث دقائق إلى صفر، وتحقق 96% رضا المتعاملين، إلى جانب إنجاز 209 آلاف معاملة.

وتقدمت جمارك دبي بمبادرة «الاسترداد الذكي» بأتمتة عمليات التحقق والمطابقة اليدوية للمستندات المطلوبة لخدمة الدفع والمطالبات عن طريق الموظف المختص عبر تبني مفهوم الذكاء الاصطناعي، يمكن من خلاله التحقق من صحة تفاصيل الوثائق الإلكترونية الممسوحة ضوئياً، من دون تدخل بشري، كما يمكن للمتعامل تصوير المستندات المطلوبة بهاتفه النقال وإرسالها إلى النظام لتتم عملية التحقق الفوري.

وأسهمت المبادرة في تقليل الكلفة من 31.87 إلى 6.21 دراهم بنسبة انخفاض 80%، ووفر بلغ نحو 23.5 مليون درهم، وتهدف إلى تحسين الخدمة بشكل إبداعي وذكي من خلال التحول إلى حلول الذكاء الاصطناعي، حيث تقلل زمن التقديم والإنجاز مما يراوح بين سبع وتسع دقائق إلى أقل من دقيقة، كما أنها تحقق نسبة 99% رضا المتعاملين.

من جهتها، قدمت بلدية دبي مبادرة «منتجي»، ليتأكد المستهلك من سلامة المنتجات قبل الاستخدام، وأسهمت المبادرة في تقليل زمن إجراء الخدمة من 93 يوماً إلى يومين، بنسبة انخفاض 98%، إلى جانب تحقيقها 97% رضا المتعاملين، ورفع جودة الخدمة إلى 92%.

من ناحيتها، قدمت هيئة الصحة في دبي مبادرة «دمي»، التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، وتهدف إلى تطوير خدمة التبرع بالدم، وتحويلها إلى خدمة ذكية، بمجموعة من الإنجازات، تمثلت في تقليل زمن الانتظار من 23 دقيقة إلى خمس دقائق، بنسبة انخفاض 78%، وزمن الإنجاز إلى النصف، ومكنت المتعامل من الحصول على المعلومات حول التبرع بالدم، ما أسهم في تحقيق 100% رضا المتعاملين، ورفع جودة الخدمة إلى 98%، وأتاحت للمتعامل تعبئة استبيان التبرع بالدم ذاتياً، دون الرجوع إلى مركز الخدمة، الذي ينتهي بإصدار رمز كودي للمتبرع، ويوجهه لاستكمال عملية التبرع دون الحاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى.

أما مبادرة «التنقل الذكي» فقدمتها هيئة الطرق والمواصلات، عبر توقيع اتفاق يعتبر الأول من نوعه مع شركتي «أوبر» و«كريم»، وذلك تلبية للطلب العام لتوفير خيارات إضافية لخدمات المواصلات الآمنة والموثوق بها، حيث تم دمج خدمات التنقل الإلكترونية مع المنصة الذكية، ما جعل الخدمة مكملة للوسائل المتوافرة في المواصلات العامة، مع ضمان أعلى نسب السلامة للمتعاملين، وأسهمت المبادرة في تقليل زمن الوصول من 16 دقيقة إلى 11 دقيقة، بنسبة انخفاض 31%، وتحسين إمكانية الوصول من 56% إلى 75%.

وقدمت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف مبادرة «المستجيب النسائي»، التي تهدف إلى تقديم خدمات تناسب احتياجات فئة أساسية وجوهرية في المجتمع، من خلال توفير مستجيب سريع للتعامل مع العنصر النسائي في الحالات الطارئة، مع مراعاة البعد الديني والاجتماعي، وأسهمت في تقليل زمن الانتظار من ثماني دقائق إلى 5.5 دقائق، بانخفاض 31%، وحققت 98% بمؤشر رضا المتعاملين، و97% في إمكانية الوصول وجودة الخدمة بمعدل 176 حالة شملتها المبادرة.

أما مبادرة «المطار المجتمعي» من مطارات دبي، وهي عبارة عن منصة لتبادل البيانات والمعلومات الخاصة بالخدمة وبعمليات المطار بين جميع الشركاء المعنيين لدعم اتخاذ القرارات الفورية المناسبة، وزيادة كفاءة الخدمة، فأسهمت في تحقيق 100% بمؤشر إمكانية الوصول، وتحسين تجربة المتعاملين ورحلة المسافرين، و85% رضا المتعاملين، وإنجاز نحو مليون معاملة.

وقدمت دائرة السياحة والتسويق التجاري مبادرة «خبير دبي»، وهي عبارة عن برنامج إلكتروني يعتمد على الألعاب الإلكترونية، وفيديو مشغل بالكامل على الإنترنت، ويستهدف وكلاء السفر ومنظمي الرحلات السياحية الذين يسوقون تجربة دبي حول العالم، وأسهمت في زيادة الإيرادات من 2.56 إلى 3.31 ملايين درهم، بنسبة زيادة 22%، وتحقيق 85% رضا المتعاملين.

من جهتها، أفادت مدير أول مركز نموذج دبي، إيمان السويدي، بأن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية يسهم في رسم ملامح العمل الحكومي والمستقبلي، واستشراف مستقبل الخدمات الحكومية، من خلال التعريف بأفضل الممارسات الحكومية الخدمية، وإبراز أثرها على سعادة المتعاملين ورضاهم، مضيفة أن المشاركات المتميزة التي شهدتها دورة هذا العام، تؤكد أن الجهات الحكومية في إمارة دبي تمضي قدماً في اعتبار سعادة المتعاملين أولوية رئيسة في قياس جودة الخدمات الحكومية، وتسخر لتحقيق ذلك منظومات متكاملة من التقنيات الذكية والتكنولوجيا الحديثة، التي تسهم في تعزيز مكانة الإمارة الريادية على مستوى المنطقة والعالم. وسيتم عرض المبادرات في المرحلة المقبلة للتصويت من قبل الجمهور عبر الموقع الإلكتروني للملتقى، والتي ستمتد ما بين 23 نوفمبر الجاري والسابع من ديسمبر المقبل.

الأكثر مشاركة