لتعزيز الأمن المائي في الدولة

مشروع يربط دبي وأبوظبي مائياً في الحالات الطارئة

وقّعت هيئتا كهرباء ومياه دبي، ومياه وكهرباء أبوظبي، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع ربط مائي استراتيجي بين الإمارتين، لتبادل مياه الشرب في حالات الطوارئ، ولأي أغراض أخرى.

وقّع مذكرة التفاهم، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، ومدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، الدكتور سيف صالح الصيعري.

وقال الطاير: «يأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار جهودنا المشتركة لتعزيز الأمن المائي في الدولة، وتحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية (الإمارات 2021)، لتحقيق بيئة مستدامة، والمحافظة على الموارد المائية في الدولة، واستراتيجيتنا لتعزيز كفاءة شبكة المياه، من خلال التعاون المشترك لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للحكومة الاتحادية، وتوصيات دراسة استراتيجية الأمن المائي 2036 لدولة الإمارات العربية المتحدة، وسيسهم المشروع في تحسين اعتمادية شبكات المياه في الإمارتين». وأشار إلى أن «هذه المبادرة بدأت في عام 2007، عندما تم التنسيق بين الهيئتين، حول الخيارات المتاحة للربط المائي بين إمارتي أبوظبي ودبي، وسيسهم هذا التعاون في تفادي الأزمات».

ووفق مذكرة التفاهم، ستجري الهيئتان دراسة جدوى للربط المائي بين الشبكتين، متضمنة جميع الخيارات المتاحة لمواقع الربط، والتوصيات بخصوص الخيارات الأفضل والأمثل، من حيث النواحي الفنية، وسيتفق الطرفان على إجراءات تعيين الاستشاري، بدءاً من إعداد مناقصة الخدمات الاستشارية، وتحديد قائمة الشركات الراغبة في المشاركة، وعملية تقييم العروض، وانتهاءً بترسية المناقصة، التي ستشمل الخدمات الاستشارية لإعداد دراسات وتصميم تفصيلي عن نقاط الربط.

تويتر