منع بيع شاحن الهاتف ذي الاستخدام الواحد في دبي

زيادة كمية النفايات الإلكترونية تشكل عبئاً بيئياً. من المصدر

أصدر المدير العام لبلدية دبي، المهندس حسين لوتاه، قراراً بمنع بيع شاحن الهواتف، ذي الاستخدام لمرة واحدة، في دبي.

كما ردّت البلدية على شائعة حول تصنيع «الكاتشاب»، إثر تناقل وسائل التواصل الاجتماعي، أخيراً، مقطع فيديو يصور إضافة مكونات غير حقيقية إلى المنتج، لافتة إلى وجود تلاعب في تصويره.

وتفصيلاً، صرح مدير إدارة الصحة والسلامة، المهندس رضا سلمان، بأن قرار منع بيع شاحن الهواتف، ذي الاستخدام لمرة واحدة، في دبي، جاء بعد التأكد من عدم جدوى استخدامه، ومن وجود تأثيرات خطرة له على البيئة، فضلاً عن زيادة كمية النفايات الإلكترونية في النفايات العامة، الأمر الذي يشكل عبئاً بيئياً.

وأوضح أن البلدية طالبت بعدم استيراد أو بيع هذا الشاحن، غير القابل لإعادة الشحن، والتخلص منه بإعادته إلى بلد المنشأ، أو إعادة تصديره خلال شهر من تاريخ صدور التعميم. من جانب آخر، أصدرت البلدية توضيحاً للفيديو، الذي تم تداوله، أخيراً، على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص تصنيع «الكاتشاب»، وأكدت أن إدارة سلامة الغذاء في البلدية تقصّت عن الفيديو الأصلي، واتضح أنه أنتج من قِبل برنامج تلفزيوني أميركي.

وأفادت مديرة إدارة سلامة الغذاء في البلدية، إيمان البستكي، بأن الفيديو تعرّض للتلاعب، من خلال إضافة مكونات غير حقيقية إلى المنتج، بهدف إثارة البلبلة في المجتمع.

تويتر