زيادة الفائزين بـ «النقاط البيضاء» إلى 2000 سائق

دوريات متخفية تكافئ السائقين الملتزمين في شوارع دبي

خلال مؤتمر صحافي للإدارة العامة للمرور أمس. من المصدر

أطلقت شرطة دبي، أمس، مبادرة جديدة في إطار نظام النقاط البيضاء، تعتزم من خلالها تعقب السائقين الملتزمين في شوارع الإمارة بدوريات «سعادة» متخفية، بهدف تكريمهم بعد التأكد من سجلاتهم المرورية، كما تتضمن المبادرة اختيار أشخاص عشوائياً في مراكز تجارية، والتدقيق على رخصهم، وفي حالة التأكد من التزامهم يجري تكريمهم بدورهم.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة، العقيد جمال البناي، خلال مؤتمر صحافي، أمس، إن «هذه المبادرة تأتي في إطار نظام النقاط البيضاء، الذي يستهدف السائقين المثاليين»، لافتاً إلى «زيادة عدد المكرمين خلال النسخة الجديدة من النظام إلى 2000 شخص من إجمالي 26 ألفاً و640 سائقاً توافرت فيهم الشروط».

وأوضح أن «تكريم الفائزين سيتم بعد غد، وقررت الإدارة العامة للمرور زيادة عدد السائقين المكرمين لتحفيز الجميع على الالتزام، خصوصاً أن البرنامج صار يحظى باهتمام كثير من أفراد المجتمع».

وأفاد البناي بأن «المبادرة التي تطلق لأول مرة خلال الدورة الحالية من نظام النقاط البيضاء، تتضمن شقين مختلفين، الأول تخصيص دوريات متخفية تحمل شعار (النقاط البيضاء) ترصد السائقين الملتزمين، ثم تتعقبهم لفترة لتتأكد من التزامهم خلال مسافة معينة، وفي أقرب فرصة يتم إيقاف السائق، والتدقيق على ملكية سيارته ورخصة قيادته، ثم تكريمه مباشرة تشجيعاً له ولغيره على الالتزام».

وأشار إلى أن «الجانب الثاني من المبادرة سيطبق في المراكز التجارية من خلال الاختيار من روادها بشكل عشوائي، وشرح السبب له، ثم التدقيق على رخصة قيادته وملكية مركبته، وفي حالة التأكد من التزامه سيتم تكريمه مباشرة، وذلك في إطار سعي شرطة دبي لإسعاد المتعاملين».

وأوضح البناي أن إجمالي الفائزين في نظام النقاط البيضاء خلال الدورة الحالية بلغ 2000 سائق من إحمالي 26 ألفاً و740 سائقاً توافرت فيهم الشروط، من بينهم 1344 ذكراً بنسبة 67% مقابل 656 أنثى بنسبة 33%، ووزعت الجوائز بواقع 500 مواطن، و500 سائق من جنسيات دول آسيوية، و500 من جنسيات دول عربية، و500 من الأوروبيين وجنسيات أخرى. وتصدر الهنود قائمة السائقين المثاليين من المقيمين بواقع 315 سائقاً، يليهم البريطانيون 150 سائقاً، ثم المصريون 147، واللبنانيون 86، والسوريون 70 سائقاً، والباكستانيون 68، والأردنيون 50 سائقاً، والفرنسيون 43، والكنديون 38، والأميركيون 29، وتفاوتت الأعداد الباقية بين جنسيات أخرى.

وأوضح البناي أن النقاط البيضاء تحقق لصاحبها جملة من الامتيازات، بحيث يحق لكل قائد مركبة ملتزم بالقانون مقايضة النقاط البيضاء بالنقاط السوداء لمرة واحدة، وبحد أقصى 12 نقطة، فيما سيتيح له ذلك إلغاء مدة حجز المركبة لفترة 30 يوماً حداً أقصى.

وأفاد بأن من الامتيازات الأخرى لهذا النظام للسائقين الملتزمين، إلغاء مخالفة مرورية واحدة ليست عليها نقاط مرورية أو فترة حجز، وإلغاء دفع بدل الأرضية لشباك حجز المركبات بحد أقصى 30 يوماً.

تويتر