تشمل شكاوى سوء المعاملة والتصديقات والمواليد والسلفيات

14 خدمة إلكترونية لمساعدة المواطنين في الخارج

صورة

وفّرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، 14 خدمة إلكترونية، عبر موقعها الإلكتروني، بهدف تأمين سلامة المواطنين الموجودين في الخارج، ضد المخاطر التي قد يتعرضون لها، وتلبية احتياجاتهم، ومد يد العون لهم في حالات الطوارئ، ومن أبرزها خدمات تلقي شكاوى سوء المعاملة، والتصديقات، وإصدار شهادات المواليد، والسلفيات في الحالات المالية الطارئة. وتتطلب الاستفادة من بعض هذه الخدمات، التسجيل في خدمة «تواجدي»، التي تسهّل التواصل بين بعثات الدولة في الخارج والمواطنين المسجلين فيها أثناء حالات الأزمات والطوارئ، بهدف إجلائهم وتنسيق عودتهم للدولة سالمين.

خدمة وثيقة

توفر وزارة الخارجية والتعاون الدولي، خدمة إصدار تذاكر عودة لمواطنين في الخارج، في حال تلف أو فقد أو انتهاء صلاحية جواز السفر، كما تتلقى البلاغات عن حالات وفيات المواطنين، وتتكفل برسوم نقل الجثمان، ومتابعتها، والقيام بالإجراءات اللازمة.

وتشمل الخدمات الإلكترونية لوزارة الخارجية، استقبال بلاغات الحوادث والحالات الطارئة للمواطنين في الخارج، إذ تتلقى الوزارة من خلال إدارة شؤون المواطنين وبعثاتها الدبلوماسية، أي بلاغات طارئة، وتقدم الدعم اللازم للمواطنين وفق الإجراءات القانونية المتبعة في دولة المقر.

كما تستقبل الوزارة شكاوى المواطنين بسبب سوء المعاملة، أو عدم توفير خدمة، وتتم متابعتها مع البعثات وإفادة الشاكي بالنتائج.

وتتسلّم الوزارة طلبات الإبلاغ عن مفقودات المواطنين خارج الدولة، وفي حال العثور عليها يتم تسليمها للمواطنين المعنيين.

كما توفر خدمة تعنى بتقديم طلب الإبلاغ عن الموقوفين والمسجونين خارج الدولة، حيث تنسق بعثات الدولة مع الجهات المختصة لمتابعة قضية المواطن في سبيل الإفراج عنه.

وتقدم الوزارة خدمة «جوازات»، ويمكن من خلالها التقدم بطلب تجديد جوازات السفر للمواطنين الموجودين خارج الدولة، كما توفر خدمة إصدار شهادة لمن يهمه الأمر، توضح أسباب وجود المواطن خارج الدولة خلال فترة زمنية محددة، لتقديمها إلى جهات رسمية.

ومن بين الخدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة الخارجية خدمة «السلفيات»، إذ تقدم البعثات الدبلوماسية سلفيات مالية للحالات الطارئة فقط، طبقاً للشروط والأحكام المعتمدة، إلى جانب خدمة المواليد، ويمكن من خلالها إصدار وثيقة وتذاكر سفر للمواليد الجدد للعودة إلى الدولة.

كما وفرت الوزارة خدمة إصدار وثيقة سفر لأبناء المواطنين في الخارج، للعودة إلى الدولة (لجنة إعادة أبناء المواطنين)، إلى جانب خدمات التصديقات على الوثائق والمستندات بأنواعها (تجارية، فواتير، شهادات دراسية،‏ مستندات أخرى)، ويعتبر التصديق إجراءً يفيد بصحة الختم والتوقيع على الوثيقة أو المستند، سواء الصادر من الدولة أو من خارجها.

تويتر