التدريب على قيادتها يتطلب مهارات مختلفة

«طرق دبي» تلزم المعاهد بالتدريب على المركبات الثقيلة المقطورة

صورة

أفاد المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص بهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أحمد هاشم بهروزيان، بأن «البيانات الإحصائية أكدت ارتفاع عدد الحوادث القاتلة للشاحنات بنسبة 80%، خلال النصف الأول من العام الماضي، مقارنة بعام 2015 كاملاً، لذا ألزمت الهيئة معاهد تدريب القيادة بالتدريب الإجباري على المركبات الثقيلة بالمقطورة، وتدريب سائقي المركبات الثقيلة على قيادة الشاحنات بالمقطورة.

وقال، لـ«الإمارات اليوم»، إن الهيئة قررت إلزام المعاهد بتعديل أنظمة التدريب النظري والعملي، وفق دراسة أجرتها خلال النصف الثاني من العام الماضي، أظهرت أن 60% من السائقين الذين يتم ترخيصهم لقيادة المركبات الثقيلة يقودون مركبات ثقيلة بمقطورة، في حين أنهم يتدربون في المعهد على قيادة المركبة الثقيلة ذات القطعة الواحدة. في الوقت نفسه رصدت الهيئة ازدياد الحوادث القاتلة، التي ترتكبها المركبات الثقيلة بالمقطورة، إذ ارتفعت من 15 حادثاً خلال عام 2015، إلى 27 حادثاً خلال النصف الأول من 2016.

وأشار بهروزيان إلى أن التدريب على المركبات الثقيلة بالمقطورة يتطلب نوعاً مختلفاً من المهارات، التي تمت إضافتها إلى التدريب العملي، مثل مهارة ربط وفك المقطورة، ومهارة الفرملة بوجود المقطورة المحملة بأوزان ثقيلة، وكذلك مهارة الرجوع إلى الخلف ومهارة إيقاف المركبة في أماكن محددة تضمن السلامة أثناء التنزيل والتحميل.

وأضاف أن الهيئة أجرت، خلال الدراسة، مقارنة مع الأنظمة المطبقة في دول الاتحاد الأوروبي وأستراليا واليابان، إذ يوجد صنفان من الرخص لقيادة المركبات الثقيلة، هما: ذات القطعة، وذات القطعتين أي المركبة الثقيلة بالمقطورة، بينما توجد في الإمارات فئة واحدة لقيادة المركبات الثقيلة، الأمر الذي رفعت به الهيئة مقترحاً لمجلس الاتحاد المروري، حتى تتم دراسته بغرض اتخاذ قرار بإعادة تصنيف رخص القيادة للمركبات الثقيلة.

وأوضح بهروزيان أنه تمت إضافة ساعة إلى الدروس النظرية في برنامج التعليم على قيادة المركبات، تتضمن معلومات عن كيفية التعامل مع المركبات المقطورة، إذ بدأ تدريسها منذ مطلع العام الجاري.

أما بالنسبة للتدريب العملي، فقال بهروزيان إنه تم إعطاء المعاهد مهلة للتطبيق، ليكون إجبارياً في موعد أقصاه نهاية العام الجاري، حيث تمت إضافة ثلاث ساعات عملية لبرنامج التدريب العملي، ويمكن أن تزيد إلى خمس ساعات، في حال دعت الحاجة إلى ذلك.

تويتر