بمشاركة 80 جهة من 20 دولة

معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية ينطلق اليوم

صورة

ينطلق معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، اليوم، الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، في مركز دبي التجاري العالمي، تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقال الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله الشيباني، إن «المعرض ينطلق تحت عنوان: (حكومات وطنية.. إنجازات عالمية)، وكلنا أمل أن يحقق الأهداف المرجوة منه، وأن يسهم في تعزيز الإنجازات الحكومية في ميادين الإبداع والابتكار على المستويات المحلية والإقليمية والدولية».

وأضاف: «يأتي المعرض بنسخته الخامسة، انطلاقاً من توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، واستجابة لرؤى سموّه في تعزيز مكانة دبي مدينة متميزة ومركز جذب عالمياً لأهم الفعاليات المعنيّة بتكريس ثقافة التميّز والابتكار في العمل الحكومي، وقد استطاع المعرض في هذا الإطار أن يجذب العديد من الجهات الحكومية من مختلف دول العالم المتقدم، لعرض أبرز إنجازاتها وابتكاراتها في مجالات العمل الحكومي». وأشار الشيباني إلى أنّ «المعرض يعدّ منصّة عالمية لالتقاء الأفكار الخلاقة، وتبادل الخبرات المتميّزة في مختلف مجالات العمل الحكومي، وهو يحظى باهتمام جهات حكومية رائدة من العديد من دول العالم المتقدم كالولايات المتحدة الأميركية، وكندا، ودول أوروبية وآسيوية استطاعت تحقيق نجاح منقطع النظير في مختلف مجالات العمل الحكومي». وأكّد أنّ «المشاركة الواسعة من مختلف الجهات الحكومية المحلية، تعدّ تأكيداً على اهتمام جميع الأطراف المعنيّة بتطوير العمل الحكومي، وتعزيز الإنجازات، والاستفادة من التجارب الرائدة في هذا الميدان على المستوى العالمي».

بدوره، قال المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز، الدكتور أحمد النصيرات، إنّ «المعرض يأتي ليرسّخ مكانة دبي العالمية مركز إشعاع حضارياً، ومنصّة رائدة لالتقاء الجهات الحكومية الرائدة والمتميّزة من مختلف دول العالم».

وأضاف: «من المتوقع أن يستقبل المعرض نحو 17 ألف زائر للاطلاع على ابتكارات وخدمات وإنجازات الجهات المشاركة من مختلف دول العالم، كما أن المعرض يتيح للمشاركين العديد من الفوائد، أبرزها التعلّم من أفضل الممارسات، وعرض الإنجازات، والتعرف إلى إنجازات الجهات المشاركة، إضافة إلى بحث سُبل وفرص التعاون والشراكة مع الجهات المشاركة، والتعريف بالخدمات، والتعرف إلى برامج التميّز، والالتقاء بقيادات الجهات المشاركة». وأشار النصيرات إلى أنّ «العدد الإجمالي للجهات المشاركة في المعرض بلغ 80 جهة من 20 دولة، الذي ستتاح لهم

الاطلاع على إنجازات وابتكارات الجهات المشاركة من الإمارات، ومن الدول الشقيقة والصديقة، حيث ستتاح لهم الفرصة للتعرف إلى المشاركات المتميّزة لـ30 جهة حكومية من إمارة دبي، وخمس جهات من رأس الخيمة، وسبع جهات اتحادية، إضافة إلى الاطلاع على التجارب والإنجازات الرائدة لسبع جهات حكومية من دولة الكويت الشقيقة، وأربع جهات من مملكة البحرين، وجهتين من المملكة العربية السعودية، إضافة إلى 31 جهة من مختلف دول العالم». وأكد أن «المعرض يحظى بمشاركات أكاديمية محلية من خمس جامعات هي: (جامعة الإمارات وجامعة زايد وجامعة دبي وجامعة ولونغونغ وجامعة الغرير)، وأنه يتضمن العديد من الأجنحة، أبرزها: (جناح الابتكار)، (جناح التميز)، (جناح المعرفة) و(جناح السعادة)».

وقال: «يشهد المعرض مبادرات عدة، أبرزها: مبادرة العصف المئوية للجهات الحكومية، وهي منصّة تفاعلية تجمع كبار المسؤولين، لمناقشة كيف يمكن لحكومة دبي أن تصبح أفضل حكومات العالم مع عام 2071، وفقاً لمئوية الإمارات 2071، حيث سيتم تقسيم المشاركين في العصف الذهني إلى أربع مجموعات، كما سيتم تنظيم جلسات عصف ذهني، إضافة إلى عمل ميداني يتضمن استطلاع رأي زوار المعرض في الموضوع نفسه، ومبادرة (لقاء مع العملاء) التفاعلية، التي تهدف إلى تعزيز علاقة الجهات الحكومية المشاركة في المعرض مع متعامليها، إضافة إلى (ركن المبدعين)، ومبادرة (اسأل قادة الحكومة)، وهي مبادرة متميّزة تتيح لزوّار المعرض مقابلة المسؤولين الحكوميين وأصحاب القرار، وتمنحهم الفرصة لطرح الأسئلة والنقاش حول الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، وكذلك (منصّة التواصل الحكومي)، التي تتيح للجهات الحكومية المشاركة الفرصة لإطلاق المبادرات والمشروعات الحكومية الجديدة، وتوقيع الاتفاقيات والشراكات».

تويتر