«حج 2017».. كلفة الرحلة في متناول «محدودي الدخل»

انخفضت أسعار رحلة الحج لهذا العام بواقع 10 آلاف درهم، جراء إعلان سلطات الحج بالمملكة العربية السعودية زيادة عدد التأشيرات المخصصة لحجاج الدولة، وما تلاها من تدشين مسؤولي الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف نظاماً جديداً لتسجيل طلبات التقدم للحج، واستحداث آلية تُمكّن الحجاج من انتقاء الحملات التي يرغبون في السفر معها، إضافة إلى تبعات ذلك على الحملات التي بدأت التنافس مبكراً في جذب أكبر عدد من الحجاج، عبر تطوير البرامج والخدمات وخفض الأسعار.

6228

عدد تصاريح المخصصة للدولة.

82

عدد مراكز التسجيل الإلكتروني لطلبات التقدم للحج.

92

عدد العيادات المعتمدة رسمياً لإجراء الفحص الطبي على المتقدمين للحج ومنحهم التطعيمات اللازمة.

144

عدد حملات الحج المسجلة لدى الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

وقال متقدمون للحج إن «انخفاض السعر هذا العام سيشجع قاعدة كبيرة من المواطنين والمقيمين، لاسيما فئة محدودي الدخل، على التقدم بطلبات الحصول على تأشيرة الحج». وأكد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الدكتور محمد مطر الكعبي، أن نظام التسجيل الإلكتروني الجديد لطلبات الحج يواكب إلى حد كبير مؤشرات السعادة التي تنتهجها الدولة، كونه يسهل عملية التسجيل ويضبط أداء وأسعار الحملات، لاسيما في ظل استحداث آليات وضوابط رقابية تقطع الطريق أمام أي ممارسات احتكارية من قبل الحملات.

فيما اعتبر مسؤولو حملات حج، أن التنافس الشديد الذي سيشهده موسم الحج الجديد سيكون دافعاً لخفض الأسعار وتحديث الخدمات، ما يصب في النهاية في مصلحة الجمهور.

أصحاب حملات: الموسم سيكون مختلفاً في الأداء والخدمات

رحلات الحج «العادية» تبدأ بـ15 ألف درهم و«المتميزة» من 19 ألفاً و«السريعة» بـ48

6 خطوات لطلب تصريح الحج إلكترونياً

1 - التقدم بطلب الرغبة في أداء الفريضة بآلية «التسجيل الإلكتروني»، في أحد فروع الهيئة العامة للشؤون
الإسلامية والأوقاف، أو دوائر الشؤون الإسلامية وفروعها، أو مكاتب تسهيل التابعة لوزارة الموارد البشرية
والتوطين، أو مراكز تم للخدمات الحكومية المتكاملة، بالمنطقة الغربية.
2 - استقبال رسالة نصية من الهيئة تفيد بقبول أو رفض طلب الراغب في أداء الحج.
3 - اختيار من تُقبل طلباتهم لإحدى حملات الحج المعتمدة لدى الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.
4 - توجه المتقدم للحج (المقبول طلبه) إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة لدى الهيئة العامة
للشؤون الإسلامية والأوقاف، لإجراء الفحص الطبي وأخذ التطعيمات اللازمة.
5 - توجه المتقدم للحج (المقبول طلبه) إلى مكتب الحملة المسؤولة عنه، لتوقيع عقد السفر لأداء الفريضة،
وإنهاء الأمور المالية والإجراءات الإدارية.
6 - حصول المتقدم للحج على بطاقة التعريف وتصريح الحج إلكترونياً.

أفاد أصحاب حملات للحج والعمرة، بأن «أسعار رحلات الحج هذا العام ستراوح بين 15 و30 ألف درهم لرحلات الحج العادية، ومن 48 إلى 70 ألف درهم لبرامج الحج السريعة، ما يعني أن متوسط انخفاض الأسعار عن العام الماضي يصل إلى 10 آلاف درهم».
وأكد صاحب حملة الفتح للحج والعمرة، سعيد الزعابي، أن نظام التسجيل الإلكتروني لطلبات الحج خلق المزيد من الشفافية في التنسيق والربط بين الحملات والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف»، مضيفاً

أن «موسم الحج هذا العام سيكون مختلفاً في مستوى أداء وخدمات معظم الحملات، التي أجرت استعدادات مبكرة من حيث عروض الأسعار والإقامات والتنقلات، فضلاً عن تجهيز نسخة من عقد الارتباط مع الحاج، الذي يضم التفاصيل التي يمكن الاتفاق عليها مع المسافرين».

وعن أسعار الموسم الجديد، أكد الزعابي أنها «انخفضت بنحو 10 آلاف درهم عن العام الماضي، فيراوح برنامج الحج المتميز من 19 ألفاً و500 درهم إلى 29 ألفاً و500 درهم».
فيما أكد المسؤول بحملة جلفار للحج والعمرة، إسحاق إبراهيم، أن «التطوير الذي تم إدخاله على نظام تصاريح الحج خلق حالة غير مسبوقة من المنافسة بين الحملات على مستوى الخدمات المقدمة والأسعار، وهذا التنافس لن يعود بالنفع على المتقدمين للحج فحسب، بل ستنعكس آثاره على الحملات المتميزة، كون أداء الحملات سيكون مُتابعاً إلكترونياً على موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، التي ستستطيع بسهولة تقييم الحملة الجيدة والسيئة».

وأضاف: «على الرغم من أن حالة التنافسية الجديدة بين الحملات، وزيادة أعداد حجاج الدولة، من الأمور التي أسهمت في خفض سقف أسعارنا بـ10 آلاف درهم، فإن حملتنا لا تعتبر الأسعار داخل هذه المنافسة، لأننا نستهدف متعاملين يطلبون خدمات متميزة، كالسفر على متن أفضل الطائرات، والإقامة في فنادق قريبة من الحرم المكي فئة الخمس نجوم، ووسائل نقل موديل العام الجاري».
من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لحملة المروة للحج والعمرة، جمال لطايفة، أن «المتقدمين للحج من محدودي الدخول هم الأكثر استفادة من حصولهم على امتياز المفاضلة بين حملة وأخرى على أساس الأسعار الأقل، مقابل التنازل عن بعض المميزات التي تمنحها الحملات الأعلى سعراً، كالإقامة بجوار الحرم والسفر والتنقلات على فئة الخمس نجوم».

وقال: «هناك حملات ستدخل سباق موسم الحج بأسعار تبدأ من 15 ألف درهم، مقابل خدمات جيدة لكنها غير مميزة، وهناك أخرى ستطرح إمكانية التوجه إلى المملكة العربية السعودية براً بالحافلات، مقابل تقديم أسعار تمنحها أفضلية في المنافسة، وهناك شركات ثالثة لن تهتم كثيراً بمسألة التنافس في الأسعار، وستنافس فقط على مستوى الخدمات، وفي المحصلة كل الحملات سيكون لها جمهور تستهدفه، وتعمل على تقديم خدمات تسعده».

متقدمون للحج: محدودو الدخل أكثر المستفيدين من تنافس الحملات

أعرب متقدمون بطلبات للحصول على تصاريح للحج هذا العام، عن سعادتهم البالغة بزيادة عدد التأشيرات المخصصة لحجاج الدولة، وما صاحبها من قرارات اتخذتها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بشأن تطوير نظام تسجيل طلبات الحصول على التأشيرات، مؤكدين أن منحهم حرية اختيار حملة الحج التي ينضمون إليها سيخلق حالة من المنافسة تؤدي إلى قلة انخفاض الأسعار. وقالوا لـ«الإمارات اليوم»، إن «محدودي الدخل هم أكثر المستفيدين من آلية التسجيل الإلكتروني وتنافسية الحملات هذا العام»، معتبرين الإجراءات الجديدة بمثابة فرصة العمر لهم، لاسيما في ظل الانخفاض المتوقع في الأسعار.

وقال الموطن سعيد خلف الحمادي: «فور علمي بزيادة عدد حجاج الدولة هذا العام، اعتبرت الأمر بادرة خير وحافزاً على تقدمي بطلب الحصول على تصريحين لأداء الفريضة لي ولزوجتي، ليقيني أن لنا فرصاً قوية جداً، لاسيما في ظل الانخفاض المتوقع في الأسعار».

وذكر المواطن عادل إبراهيم الزعابي، أن «الآلية الجديدة التي تتيح للمتقدمين للحج انتقاء الحملات التي تناسبهم من حيث البرامج والخدمات والأسعار، تعكس مدى قدرة الهيئة على ضبط أداء جميع الحملات المشاركة في موسم الحج، خصوصاً أن كل الخطوات تتم إلكترونياً عبر مئات المكاتب والفروع المنتشرة في الدولة».
فيما أعرب سامح عامر عبدالمجيد عن فرحته الكبيرة بزيادة تأشيرات الحج المخصصة للدولة، مؤكداً أن هذه الزيادة ستعطي فرصاً لسفر المقيمين لأداء الفريضة أكبر من الأعوام الماضية.

حددت 150 حاجاً الحد الأقصى لكل حملة

«الشؤون الإسلامية والأوقاف»: ضوابط لمنع الممارسات الاحتكارية

أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الدكتور محمد مطر الكعبي، أن «تطوير نظام منح تأشيرات الحج للراغبين في أداء الفريضة من أبناء الدولة والمقيمين بها، الذي أطلقته الهيئة هذا العام، يمنح المتقدم للحج ميزة انتقاء الحملة التي تناسبه من حيث الأسعار أو مستوى الخدمات، من بين 144 حملة معتمدة لدى الهيئة، بدلاً من نظام توزيع الحجاج على الحملات بنظام الحصص، الذي كان معمولاً به في السابق».

وقال الكعبي لـ«الإمارات اليوم»: «جاء تطبيق نظام المفاضلة بين الحملات المعتمدة بعد زيادة حصة الدولة من تأشيرات الحج لهذا العام بنسبة 20% (بواقع 1246 تأشيرة جديدة)، مقارنة بالأعوام السابقة، لتصبح حصة الدولة من الحجاج للعام الجاري 6228 حاجاً، وأمام هذه الزيادة كان من الضروري خلق حالة من التنافسية بين الحملات من خلال إتاحة الفرصة للتعرف إلى مميزات وأسعار كل حملة على موقع الهيئة».

وأضاف أن «الهيئة وضعت ضوابط في إطار سياسة التنافسية الجديدة، لضمان جودة الخدمات وعدم وجود أي ممارسات احتكارية، أهمها وضع حد أقصى لكل حملة يصل إلى 150 حاجاً، لأنه كلما كانت الأعداد معقولة ستتمكن الحملة من تقديم خدماتها بشكل أفضل».

وأشار إلى أن «نظام التسجيل الإلكتروني الجديد يشمل المواطنين والمقيمين، ويتضمن مرحلتين: الأولى هي تسجيل بيانات المتقدم للحصول على تصريح الحج إلكترونياً لدى أي من المراكز المعتمدة من الهيئة، كفروعها وفروع دوائر الشؤون الإسلامية، ومكاتب تسهيل التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين، ومراكز (تم) للخدمات الحكومية المتكاملة، إلى جانب مكاتب الحملات المعتمدة لتسيير الحجاج، فيما تبدأ المرحلة الثانية فور الانتهاء من فرز طلبات الحج ومراجعة الأوراق واعتمادها وإخطار من وقع عليهم الاختيار، وتتمثل في اختيار الحملة، والتوجه لأحد المراكز الطبية المعتمدة لدى الهيئة (عددها 92 مركزاً على مستوى الدولة)، لإجراء الكشف الطبي والحصول على التطعيمات، ثم التعاقد مع الحملة واستلام تصريح الحج».   

الأكثر مشاركة