البرنامج قدم قروضاً ومنحاً بقيمة 517 مليون درهم

«زايد للإسكان» يعتمد أسماء 796 مواطناً من مستحقي الدعم السكني

صورة

اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 796 مواطناً، من مستحقي قرارات الدعم السكني بقيمة 516 مليوناً و950 ألف درهم، جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للمجلس لعام 2017، برئاسة وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة البرنامج، الدكتور المهندس عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، بموقع مشروع مجمع الرقايب السكني في عجمان.

التوازن بين كلفة الإنشاء والمنحة

أفاد وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، حول إمكانية زيادة قيمة منح السكن التي يقدمها البرنامج، بأن اعتماد قيمة المنح وزيادتها واتخاذ أي قرارات مباشرة بهذا الخصوص، ليس من المسؤوليات المباشرة للبرنامج، فالأمر مرهون بقرارات قيادات الحكومة، لذا فإن البرنامج يعمل على دراسة آليات وطرق بديلة، من دورها تحقيق التوازن بين كلفة إنشاء مساكن المواطنين، وبين قيمة المنحة المخصصة.

وتابع «الإشكالية في زيادة قيمة الدعم السكني تقابلها دائماً زيادة سريعة في قيمة الإنشاء، إذ يتم رفع أسعار مواد البناء كما ترفع شركات المقاولات والاستشارات قيمة أتعابها، لذا نسعى إلى كبح جماح ارتفاع أسعار الإنشاءات، عبر حلول بديلة، وليس زيادة قيمة المنح».

دبي ـ الإمارات اليوم

وأكد النعيمي أن تحقيق الرفاه السكني، وتقديم خدمات إسكانية متنوعة ومبتكرة ومستدامة تسعد المواطنين، هي أولوية القيادة.

وقال إن «قرارات الدعم السكني تضم 344 قرار دعم سكني، ضمن نظام (القرار السريع)، الذي أطلقناه مطلع نوفمبر الماضي، في إطار تحقيق رؤية الأجندة الوطنية 2021، من خلال تقليص فترة انتظار حصول المواطنين على الدعم السكني إلى سنتين من تقديم الطلب، وتمكن البرنامج من تقليص فترة الانتظار لفترات قياسية عبر (القرار السريع)، بلغت 10 أيام من تقديم الطلب».

ويقدم البرنامج دعمه السكني لمجموعة واسعة من شرائح المجتمع، إذ لا يقتصر الدعم السكني على الأسر، إنما تعدى ذلك بتوفير دعم سكني لفئة ذوي الإعاقة، وصمّم لهم نماذج تلبي احتياجاتهم، وتحقق لهم الأمن والاستقرار، ويوفر البرنامج دعماً للأرامل والمطلقات وكبار السن، من خلال مبادرات مجتمعية، تضمنت توفير خدمات تصل إليهم في منازلهم، كما تمت مراعاة تصاميم المساكن في المجمعات السكنية لهذه الفئات.

وقالت مدير عام البرنامج، المهندسة جميلة محمد الفندي، إن البرنامج استحدث نظام «القرار السريع»، تحقيقاً لتطلعات المواطنين، عبر اعتماد نظام تقديم الطلب على الدعم السكني، في مدة زمنية لا تتجاوز 30 دقيقة، عبر مراكز سعادة المتعاملين، أو عبر الهواتف الذكية.

وأضافت أن النظام يأتي في إطار حرص البرنامج على الارتقاء بجودة الخدمات، وتحقيق مؤشر الأجندة الوطنية 2021، بالوصول بإسكان الشباب لرقم عالمي، من خلال تلبية كل طلبات الدعم السكني خلال سنتين من تقديم الطلب.

وأشارت الفندي إلى أن قرارات الدعم السكني تضم في معظمها قرارات دعم سكني، لم تتجاوز فيها مدة الانتظار 10 أيام، وأضافت أن شروط وآلية التقديم على «القرار السريع»، تتم من خلال خطوات سهلة، أطلق عليها البرنامج «سعادتك قرار»، وتعتمد الشروط على أن يكون مقدم الطلب مواطناً متزوجاً، وألا يكون مقدم الطلب مالكاً لمسكن، ولا يعتبر طالب استكمال مسكن قيد الإنشاء مالكاً لمسكن، وأن يكون الدخل الشهري لمقدم طلب الدعم من جهة حكومية أو شبه حكومية.

وأفاد المدير التنفيذي للخدمات المساندة، محمد عبداللطيف لوتاه، بأنه يمكن لجميع المستفيدين من الدعم السكني استلام قرارات الدعم السكني، عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج، عبر الويب والأجهزة الذكية، وطباعة قرار الدعم لتوفير الوقت والجهد.

وأضاف أنه بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين، يتم تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين، عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، ويمكن للمستفيدين الاطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق البرنامج وخدمة «ساس بيتك»، أو تطبيق «مسكني الافتراضي»، ونظام «مجمعات زايد»، أو الموقع الإلكتروني للبرنامج، أو شاشات اللمس الافتراضية الثلاثية الأبعاد الموجودة بمقر البرنامج في دبي، ومراكز سعادة المتعاملين في رأس الخيمة والفجيرة.

تويتر