كريستين لاغارد: التغيير لا بد منه ويجب توقعه والتخطيط له

صورة

قالت مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، إن التغيير أمر لا بد منه، ويجب توقعه والتخطيط له، على الرغم من اختلاف الوضع بين الدول، حسب سياساتها ونتائج الانتخابات فيها، مشيرة إلى أن «صندوق النقد الدولي راجع معدلات النمو للولايات المتحدة، ومن المحتمل جداً أن يواصل النمو ارتفاعه، ما سيكون له تأثير في الاقتصادات والعملات الأخرى». وحول توجه الولايات المتحدة إلى الاقتصاد الحمائي وبناء الجدران وإلغاء اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ، قالت إن «صانعي السياسات لم يركزوا بشكل كافٍ على الفئات الاجتماعية التي تأثرت من تدفق التجارة الدولية وحلول التكنولوجيا الحديثة محل اليد العاملة البشرية، لذلك ينبغي علينا الاستعداد لهذا الأمر، وأعتقد أن مفهوم التجارة الدولية مفيد وجيد، لكن علينا العناية أكثر بالفئات المتضررة». وأشارت لاغارد، خلال جلسة حوارية رئيسة في إطار فعاليات الدورة الخامسة من القمة العالمية للحكومات، شهدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى أن نسبة كبيرة من الأجيال الشابة لم تعد تحقق دخلاً يزيد على دخل الآباء في السابق، فضلاً عن انعدام المساواة الاجتماعية في كثير من الدول. وتابعت أن «منظومة الاتحاد الأوروبي نجحت إلى حد كبير في وقف الصراعات والحروب والدماء التي كانت سائدة في فترة سابقة».

وحول موضوع الضرائب التي سيتم تطبيقها قريباً في دول مجلس التعاون الخليجي، أكدت لاغارد أن «استمرار دول المنطقة في الاستثمار وتوفير التمويل في ظل انخفاض أسعار النفط يفرض الحاجة إلى منظومة ضريبية منصفة».

حضر الجلسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ورئيسة المجلس الوطني الاتحادي، الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، رئيس القمة العالمية للحكومات، محمد بن عبدالله القرقاوي.

تويتر