أمطار وثلوج وعاصفة ترابية.. وارتفاع موج البحر 15 قدماً

الدولة تسجل أقل درجات حرارة منذ 9 سنوات.. واليوم بداية تحسن الطقس

معظم مناطق الدولة تأثرت برياح مثيرة للغبار أدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية. تصوير: إيريك أرازاس

سجلت الدولة، أمس، أقل درجة حرارة منذ تسع سنوات، وبلغت 2.2 تحت الصفر على جبل جيس، فيما بلغت أعلى كمية أمطار 32.4 ملم، حسب المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، الذي أوضح أن اليوم ستبدأ الحالة الجوية في التحسن على أن يستقر الطقس بشكل ملحوظ غداً.

وتشهد الدولة منذ أول أمس، طقساً غير مستقر، حيث تأثرت معظم مناطق الدولة برياح مثيرة للغبار والأتربة أدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية مع زيادة كميات السحب التي صاحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، واضطراب شديد في البحر الذي بلغ ارتفاع موجه 15 قدماً.

وتفصيلاً، أفاد المركز بأن عدم الاستقرار الجوي يرجع إلى تأثر الدولة بمرور منخفض جوى متعمق في طبقات الجو العليا صاحبه كتلة هوائية باردة ومنخفض جوي سطحي، نتج عنه حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وقد هطلت أمطار مختلفة الشدة، وانخفضت الحرارة بشكل ملحوظ وراوحت على معظم مناطق الدولة بين 13 و19 درجة، فيما نشطت الرياح الشمالية الغربية ووصلت إلى حد العاصفة المثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، وبلغت سرعة الرياح 85 كيلومتراً في الساعة، وأدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 100 متر في بعض المناطق.

وذكر أنه «تم تسجيل أقل درجة حرارة شهدتها الدولة منذ عام 2008، وكانت في منطقة جبل جيس في رأس الخيمة، وبلغت 2.2 درجة تحت الصفر، إضافة إلى هطول أمطار ثلجية، بينما بلغت أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في الدولة أمس 19.7 درجة مئوية وكانت على مطار الفجيرة».

ولفت المركز إلى أن «ارتفاع الموج في الخليج العربي وصل إلى 15 قدماً»، مشيراً إلى أنه «تنبأ بهذه الحالة منذ بداية الشهر الجاري، وحذر من عدم استقرار الطقس خلال يومي الخميس والجمعة».

وطالب بضرورة أخذ الحيطة والحذر من شدة سرعة الرياح التي تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الرمال والأتربة المثارة، وتطاير بعض الأجسام أحياناً، ناصحاً بعدم ارتياد البحر في الخليج العربي وبحر عمان خلال هذه الفترة بسبب اضطرابهما الشديد، وأخذ الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار».

وأكد أن اليوم يعد فترة انتقالية، ويبدأ فيه الطقس بالتحسن وترتفع درجات الحرارة تدريجياً، وتقل سرعة الريح مع انخفاض في موج البحر على أن يستقر الطقس غداً بشكل ملحوظ.

وتوقع أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق، خصوصاً في المناطق الساحلية الشمالية، والرياح نشطة السرعة نهاراً، وتكون مثيرة للرمال والأتربة، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، لاسيما على المناطق المكشوفة، وتصبح معتدلة السرعة في المساء والليل، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي ويضطرب أحياناً في بحر عمان.

وأشار إلى أن الطقس غداً غائم جزئياً بوجه عام، ومغبر أحياناً على بعض المناطق، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، وتزداد الرطوبة النسبية خلال ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل بعض الضباب أو الضباب الخفيف، والبحر متوسط الموج يضطرب أحياناً في الخليج العربي، وخفيف إلى متوسط في بحر عمان.

تويتر