إدانة عربية ودولية لهجوم قندهار الإرهابي

دانت دول عربية، ومنظمات دولية، الاعتداء الإرهابي، الذي استهدف «دار ضيافة» والي مدينة قندهار الأفغانية، وأدى إلى إصابة سفير الدولة، واستشهاد نخبة من أبناء الإمارات المكلفين بتنفيذ المشروعات الإنسانية والتعليمية والتنموية، في جمهورية أفغانستان، ضمن برنامج دولة الإمارات لدعم الشعب الأفغاني الصديق.

وتفصيلاً، نقلت وكالة الأنباء العمانية (العمانية)، عن وزارة خارجية عمان، تأكيدها موقف السلطنة الثابت، وتضامنها الأخوي الراسخ مع دولة الإمارات وجمهورية أفغانستان تجاه الجريمة الشنعاء، التي تتنافى مع كل الأعراف والأخلاق الإنسانية.

وأعربت السلطنة عن خالص عزائها، وصادق مواساتها لأسر الشهداء، ودولة الإمارات، جراء المصاب الجلل.

فيما أعربت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، عن خالص التعازي لدولة الإمارات في مصابها، ولأسر الشهداء. وأكد البيان وقوف مصر، حكومة وشعباً، مع حكومة وشعب دولة الإمارات في تلك المحنة، مطالباً المجتمع الدولي بتكثيف جهوده، لمواجهة ظاهرة الإرهاب، وتجفيف منابع تمويله والجهات الداعمة له.

فيما أكد الأزهر الشريف، وشيخه الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، في بيان له أمس، أن التفجيرات الإرهابية الغادرة لا تراعي حرمة الدماء، ويبرأ منها الإسلام وهديه وتعاليمه السمحة، معرباً عن خالص عزائه لأسر الشهداء ودولة الإمارات قيادة وشعباً، سائلاً المولى عزَّ وجلَّ أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بالشفاء للعاجل.

ودان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي، الذي وقع أول من أمس، معرباً في بيان له أمس، عن خالص تعازيه لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعباً، مؤكداً وقوف الجامعة العربية إلى جانب الإمارات، في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة.

وفي نيويورك، دانت الأمم المتحدة، أمس، الهجمات الإرهابية الآثمة، التي استهدفت دار الضيافة لوالي مقاطعة قندهار، ومنطقة مقر البرلمان بالعاصمة الأفغانية كابول.

وأعرب مكتب الناطق الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، في بيان له، عن تضامن المنظمة الدولية مع حكومتي دولة الإمارات وجمهورية أفغانستان وشعبيهما، مشدداً على دعوتها لتقديم المسؤولين عن هذا الهجوم الآثم إلى العدالة.

فيما دانت فرنسا الاعتداء الإرهابي، الذي استهدف دار ضيافة والي محافظة قندهار الأفغانية، وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان لها، عن إدانتها الاعتداء، وقدمت الخارجية الفرنسية خالص تعازيها ومواساتها إلى عائلات القتلى، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

كما دانت منظمة المرأة العربية الهجوم الإرهابي الغاشم، وقدمت المديرة العامة للمنظمة، السفيرة مرفت تلاوي، بأحر التعازي لدولة الإمارات العربية، حكومة وشعباً، ولأسر الضحايا الشهداء.

وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن إدانته لهذا العمل الجبان والمشين، الذي يؤكد مرة أخرى أن الإرهاب ليس له دين أو وطن، مجدداً موقف المنظمة المبدئي، الذي يدين بشدة الإرهاب والتطرف بأشكاله وصوره كافة.

تويتر