4 طلاب يبتكرون مطبّات اصطناعية تولّد كهرباء

نموذج للمطب الاصطناعي الذي صمّمه الطلبة بورش كليات التقنية العليا. الإمارات اليوم

ابتكر أربعة طلاب مواطنين يدرسون الهندسة الميكانيكية بكلية التقنية العليا في الفجيرة، مطبات اصطناعية يمكنها إنتاج الكهرباء من مرور السيارات عليها، واستخدام هذه الطاقة في إنارة الشوارع، إضافة إلى تخزين الفائض منها في بطاريات مجهزة لذلك.

وقال الطلاب راشد أحمد، وراشد محمد، ومريم محمد، وهند عبدالله، إن فكرة الابتكار تقوم على تصميم مطبات اصطناعية في الشوارع، وتصنيعها من مواد تتمتع بالمرونة والقدرة على تحمل الوزن الزائد وقابلة للحركة واقتصادية في الوقت ذاته، مثل الألمنيوم الخفيف.

وشرحوا أن «آلية عمل المشروع تبدأ بمجرد أن تمر السيارات فوق هذه المطبات الاصطناعية، إذ يتحرك المطب للأسفل وللأعلى، متسبباً في تحريك تروس، ومن خلال الأسلاك التي تربط علبة التروس بالمولد الكهربائي، يتلقى المولد الطاقة الحركية ليحولها إلى طاقة كهربائية، يتم تخزينها في البطارية».

وأضافوا أن «الطاقة الكهربائية الناتجة التي تخزن في البطارية يتم استثمارها من خلال ربط البطارية بأعمدة الإنارة في الشوارع أو إشارات المرور، لاستغلال الطاقة الناتجة عن حركة المطبات في الإضاءة المطلوبة للطرق، بدلاً من استخدام الكهرباء مباشرة، ما يسهم في توفير الطاقة الكهربائية وإنتاجها من الطاقة الحركية في المطب كنوع من الطاقة المستدامة».

وأشار الطلبة إلى إمكانية تخزين الطاقة في البطارية، والتحكم في استخدامها من خلال مفتاح خاص يفتح البطارية، ويستفيد من طاقتها المخزنة في حال عدم وجود حركة في الشارع.

وعزا الطلاب فكرة مشروعهم إلى طبيعة الشوارع المحيطة بهم، وكم السيارات الهائل الذي يمر في الشوارع يومياً.

تويتر