مسالخ ابوظبي تعاملت مع 70 ألف ذبيحة خلال رمضان والعيد

تعاملت مسالخ بلدية مدينة أبوظبي خلال شهر رمضان والعيد مع أكثر من 70 ألف ذبيحة، مسجلة ارتفاعا عن العام الماضي يقدر بنحو 8000 ذبيحة، فيما قامت بإعدام  183 حالة إعدام كلي لذبائح الأغنام والماعز والعجول، وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك الأدمي.


وكانت مسالخ البلدية قد عملت بطاقتها الاستيعابية الكاملة خلال رمضان ، حيث تم توفير الطاقم الطبي البيطري بشكل كامل ، بالإضافة إلى جميع الموظفين والعاملين ، الذين عملوا على مدى ثلاث ورديات في كل من مسالخ أبوظبي الجمهور وبني ياس والشهامة من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء ومن الساعة العاشرة ليلا وحتى الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل ، ولم تسجل البلدية أي حالة ضبط تتعلق بالذبح خارج المسالخ ، كما لم تتلق أي شكوى من الجمهور بهذا الشأن .


وشهد رمضان هذا العام تزايدا ملحوظا في أعداد المواشي المذبوحة بفارق أكثر من ثمانية آلاف ذبيحة عن العام الماضي مع زيادة بحوالي 13% عن عام 2015 ، هذا فيما يتعلق بذبائح الأغنام والماعز ، أما ذبائح الأبقار والجمال فقد حافظت على معدلاتها الطبيعية لأعداد الذبائح في شهر رمضان .


وقد سجلت إحصائية قسم المسالخ لهذا العام ما يزيد عن 71 ألف ذبيحة أغنام وماعز، فيما اقتربت أعداد ذبائح الجمال والأبقار من حاجز الألفين ذبيحة خلال الشهر الكريم .
وأكدت البلدية أن الارتفاع في أعداد الحيوانات المذبوحة لم يأت من فراغ ، حيث حرصت البلدية على ثبات أسعار دون زيادة وذلك منذ سنوات طويلة ، بالإضافة إلى ذلك توفير وسائل الترفيه والراحة للمتعاملين في صالات استقبال الجمهور ، وتوفير الأكياس المناسبة والحافظات المصنوعة من الفلين مع توفر الثلج عند الحاجة، والخدمات الحضارية الراقية التي توفرها مسالخ أبوظبي وسرعة الإنجاز، وهذه الأمور وغيرها تأتي ضمن خطط البلدية للتحسين المستمر ، والداعم لمسيرة عمل المسالخ داخل الإمارة بما يتوافق مع رؤية دائرة الشؤون البلدية والنقل وبلدية مدينة أبوظبي بشأن توفير أفضل الخدمات للمتعاملين والمجتمع.


وبحسب إحصائية لقسم المسالخ التابع لإدارة الصحة العامة ببلدية مدينة أبوظبي تبين واضحا الارتفاع المستمر في أعداد الذبائح في جميع مسالخ أبوظبي من الأغنام والماعز على مدار السنوات السابقة، حيث سجل العام 2012 أكثر من 39326 ذبيحة والعام 2013 حققت المسالخ 46239 ذبيحة، والعام 2014 جهزت المسالخ 55201 ذبيحة ، اما العام الماضي 2015 فارتفع عدد الذبائح إلى 63081 ذبيحة وليصل السنة الحالية الرقم إلى 71161 ذبيحة .


أما على صعيد ذبائح الأبقار والجمال فقد سجلت في العام 2012 أكثر من 1368 ذبيحة ، وفي العام 2013 جهزت المسالخ 1508 ذبائح ، والعام 2014 وصل العدد إلى 1948 ذبيحة ، والعام 2015 انخفض العدد إلى 1901 ذبيحة ، وفي العام الحالي جهزت المسالخ أكثر من 1889 رأسا من الأبقار والجمال (الإبل).


وبهذا تكون أعداد ذبائح الأغنام والماعز لعام الحالي قد وصلت إلى 71161 رأسا ، و1889 رأسا من الأبقار والإبل.
وحول حالات إعدام الماشية، أوضحت البلدية أنه تم تسجيل 180 حالة إعدام كلي لذبائح الأغنام والماعز ، وذلك لأسباب مختلفة ، منها على سبيل المثال لا الحصر : أمراض اليرقان ، والهزال ، والنزف غير التام ، والحمى ، كما تم إعدام ثلاث رؤوس من العجول ، بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ، مع الإشارة إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة لمرض معدٍ أو مرض سارٍ قد يهدد الثروة الحيوانية .

 

تويتر