تعمل بالطاقة الشمسية ومزوّدة بأجهزة استشعار

10 حاويات تدوير نفايات متصلة بالإنترنت في الشارقة

خطة لتزويد مئات الحاويات بخدمة «واي فاي» في مدينة الشارقة. من المصدر

أطلقت شركة الشارقة للبيئة «بيئة»، 10 حاويات إعادة تدوير نفايات، توفر خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت «واي فاي»، وتعمل على الطاقة الشمسية، ومزوّدة بأجهزة استشعار، وذلك في إطار شراكة مع هيئة الشارقة للتطوير والاستثمار «شروق»، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو».

وتمثل هذه الدفعة من الحاويات، التي تم تدشينها خلال مؤتمر صحافي، أمس، بسوق الشناصية في مدينة الشارقة، ضمن المرحلة الأولى من خطة تشمل تزويد مئات الحاويات بخدمة «واي فاي»، ليتم وضعها في كل أرجاء مدينة الشارقة. وتولت شركة «بيج بيلي» الأميركية المتخصصة في مجال تقديم حلول إدارة النفايات تصميم الحاويات وتصنيعها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «بيئة»، خالد الحريمل، إن «الشارقة باتت ثالث مدينة في العالم، إلى جانب لندن ونيويورك، تعمل على توظيف هذا النوع من التكنولوجيا المتقدمة في مجال حاويات إعادة التدوير».

وأضاف أن «الحاويات الذكية تتيح للمارة الاتصال بالإنترنت ضمن مساحة كبيرة، بحيث تتصل شارة الحاويات ببعضها بعضاً، لتغطي مسافات أبعد، وسيتم تطبيق هذه الخدمة قريباً في المناطق التي تشهد حركة كثيفة في كل أرجاء الدولة».

وأوضح أن «الحاويات مزودة بأجهزة استشعار لرصد وقياس مستوى المواد بداخلها، وإرسال إشارات إلى مركز التحكم في الشركة في حال الحاجة إلى تفريغها، كما تعمل الألواح الشمسية بإمداد الطاقة إلى آلة ضغط داخلية، تعمل على ضغط المواد لتقليص حجمها وزيادة استطاعة الحاويات من النفايات إلى خمسة أضعاف قبل الحاجة إلى تفريغها».

طباعة