"كهرباء الشارقة" تنفذ عملية لمح البصر لإخلاء مبنى خورفكان

نفذت إدارة الأمن والسلامة بهيئة كهرباء ومياه الشارقة عملية تحت شعار "لمح البصر"  لإخلاء مبنى الإدارة الرئيسي في مدينة خورفكان بالتعاون مع شرطة الشارقة وإدارة الدفاع المدني والإسعاف في محاكاة لعملية حريق وهمي. وتمت عملية الإخلاء في زمن قياسي لم يتجاوز دقيقة واحدة تم خلالها إخلاء 112 موظف ومراجع بأفضل الطرق وبدون تدافع مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لإخلاء المصابين وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار الاستعدادات لمواجهة أية ظروف طارئة أو أزمات.

وأوضح رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة الدكتور المهندس راشد الليم أن الهيئة تنفذ منظومة متكاملة للتدريب في كافة المجالات خصوصا البرامج التدريبية المتخصصة في مجال الأمن والسلامة، والتي ساهمت في رفع الوعي لدى الموظفين وإكسابهم الخبرات اللازمة للتعامل مع المواقف الطارئة والأزمات، لافتا إلى أنه يدل على ذلك النجاح الكبير الذي حققته عملية الإخلاء لمبنى الهيئة بخورفكان في وقت قياسي والاستجابة السريعة والتصرف السليم أثناء عملية الإخلاء.

وأشار إلى أن الهيئة تطبق المعايير الدولية في مجال الأمن والسلامة، مما ساهم في اعتماد الهيئة وحصولها على الأيزو 18001:2007 في إدارة الصحة والسلامة المهنية .

مؤكدا أن الهيئة مستمرة في إجراء التدريبات العملية والبرامج التدريبية وفق أفضل النظم والمواصفات العالمية لتأمين منشآتها والحفاظ على سلامة موظفيها.

وأكد الليم أن الهيئة شكلت لجنة تضم نخبة متميزة من عدد من الإدارات لمتابعة تأمين كافة المنشآت والمواقع العالمية وفق أفضل المواصفات العالمية وتطبيق أحدث تكنولوجيا مستخدمة في هذا المجال.

من جهته أفاد مدير إدارة الأمن والسلامة بهيئة كهرباء ومياه الشارقة عصام أحمد الدقي أن عملية الإخلاء تضمنت تطبيق كافة متطلبات خطة مواجهة الطوارئ والأزمات التي تعتمد على فريق مدرب بأفضل المواصفات للتعرف على اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمات واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر والتأكد من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق وسرعة التواصل مع الجهات المختصة والتعاون معها، وإرشاد الموظفين وزوار المبنى لمخارج الطوارئ ونقاط التجمع ونقل الوثائق والأشياء ذات القيمة والأهمية وتقديم الإسعافات ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى ومكافحة الحريق ومساعدة فريق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف.

وقال إن تجربة الإخلاء الوهمي لمبنى الهيئة في مدينة خورفكان تستهدف التأكد من حسن تعامل الموظفين مع أي طارئ وفق أنظمة الصحة والسلامة المهنية والأمن، وأنها شهدت تجاوبا كبيرا من كافة الموظفين الذين توجهوا جميعا إلى نقطة التجمع. مشيرا إلى أن سيناريو الإخلاء الوهمي بدأ بإطلاق صافرات الإنذار ومن ثم قام فريق الطوارئ والأزمات بخورفكان يعاونه عدد من أعضاء فريق الطوارئ والأزمات في مدينة الشارقة بالهيئة بمتابعة إخلاء المبنى من العاملين والمتعاملين من جميع المكاتب والأقسام

تويتر