توقعات بزيادة تأشيرات الحج العام الجاري

«زايد للحج» يقبل 995 طلباً من المواطنين

مواطنون يتقدمون بطلبات منحة «زايد للحج» قبل غلق باب التسجيل الخميس الماضي. من المصدر

انتهى برنامج زايد للحج، التابع لمؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، من فرز طلبات المتقدمين للحصول على منحة الحج عن العام الجاري بمختلف إمارات الدولة، وقدّرت اللجنة المركزية المسؤولة عن أعمال الفرز، أعداد المقبولين بـ995 متقدماً، ممن تنطبق عليهم شروط الحج على نفقة المؤسسة، ما يمثل انخفاضاً كبيراً في أعداد المتقدمين للمنحة عن العام الماضي الذي سجّل 1811 متقدماً من مختلف إمارات الدولة.

مضاعفة الخدمات المقدمة للحجاج

كشف المدير العام لمؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أحمد شبيب الظاهري، عن أن برنامج حج المؤسسة هذا العام، سيشهد عودة زيارة الحجاج للمدينة المنورة، بعد أن تم إلغاؤها العام الماضي، بسبب أعمال التوسعات والإصلاحات التي كانت تجريها المملكة العربية السعودية في المشاعر المقدسة.

وأكد أن برنامج زايد للحج يسعى هذا العام لمضاعفة الخدمات المقدمة للحجاج، وزيادة الوعظ والإرشاد، ورفع مستوى خدمات النقل والإسكان والرعاية الصحية.

وأوضح أنه تم إغلاق باب تلقي طلبات أصحاب الحملات للمشاركة في مناقصة الحج هذا العام، يوم الأحد الماضي، بتقدم 76 حملة سيتم اختيار 30 منها للمشاركة في برنامج حج المؤسسة.

فيما توقع المدير العام للمؤسسة، أحمد شبيب الظاهري، زيادة السعودية نسبة التأشيرات المخصصة لحجاج دولة الإمارات، ومن بينهم حجاج المؤسسة، بعد انتهاء المملكة من أعمال التوسعات والإصلاحات، التي كانت تجريها في المشاعر المقدسة.

وكان وزير الحج في المملكة العربية السعودية، الدكتور بندر بن محمد حجار، أعلن في سبتمبر الماضي أن موسم الحج الجديد سيشهد زيادة في أعداد الحجاج، بعد اكتمال أعمال التوسعة في المشاعر المقدسة، متوقعاً وصول أعداد الحجاج إلى خمسة ملايين حاج و30 مليون معتمر خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتفصيلاً، بدأت اللجنة المركزية لفرز طلبات المتقدمين للحج ضمن برنامج «زايد للحج»، التابع لمؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أعمال فرز 995 طلباً للحصول على منحة الحج عن العام الجاري، بمختلف إمارات الدولة، تمهيداً لاختيار 600 طلب منها، مشيرة إلى أن المؤسسة ستبدأ بإخطار من تم اختيارهم من بين المتقدمين، بحلول شهر شعبان المقبل.

وقال الظاهري، إن أعمال الفرز أسفرت عن اختيار 995 متقدماً تنطبق عليهم شروط الحج على نفقة المؤسسة، بينهم 478 من أبوظبي وضواحيها، بما فيها العين والمنطقة الغربية، و138 من دبي، و122 من رأس الخيمة، و118 من الشارقة، و61 من الفجيرة، و51 من عجمان، و18 من أم القيوين، لافتاً إلى أن انخفاض أعداد المتقدمين للبرنامج هذا العام مقارنة بالعام السابق، أمر إيجابي، ويعطي فرصة لقبول عدد أكبر من المتقدمين.

وتوقع الظاهري زيادة نسبة التأشيرات المخصصة لحجاج دولة الإمارات، هذا العام، بعد انتهاء المملكة من أعمال التوسعات والإصلاحات، التي كانت تجريها في المشاعر المقدسة.

وأوضح أن الفرز النهائي سيتم وفق عدد التأشيرات المخصصة للبرنامج من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والتي ستحدد خلال الاجتماع مع مسؤولي الهيئة الأسبوع المقبل، على أن تكون الأولوية لكبار السن ممن لم يحجوا من قبل، وستعلن المؤسسة الأسماء النهائية للمقبولين، وتخطرهم عبر الاتصالات والرسائل الهاتفية مع حلول شهر شعبان.

وقال إنه بعد الانتهاء من أعمال الحصر، سيتم إعلان أسماء المقبولين، وتحديد الفئات الأولى، ومن سيحصلون على المنحة كاملة، أو تخفيضات، بحيث يتم تحديد قيمة منحة الحج وفق إجمالي دخل المتقدم، موضحاً أنه إذا كان المتقدم من محدودي الدخل سيحصل على المنحة كاملة، وإذا كان متوسط الدخل وتنطبق عليه شروط البرنامج، سيحصل على نصف منحة أو تخفيضات تتجاوز 10 آلاف درهم.

وأكد الظاهري أن المؤسسة وضعت أوليات لقبول طلبات الحج، أهمها اختيار الأكبر سناً والأصح بدنياً، وأصحاب الدخل المحدود والأكثر حاجة، أو من لم يحالفه الحظ في العام الماضي، وتنطبق عليه الشروط، مع شرط ألا يزيد الدخل الرسمي للمتقدم على 20 ألف درهم في الشهر، مشدداً على حرص المؤسسة على إنجاح برنامج زايد للحج والتوسع في أعماله، جرياً على نهج المغفور له صاحب مكرمة المؤسسة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبناء على وصيته.

تويتر