المرصد الإعلامي الأوروبي يزيد الإنتاجية بتوفير البيانات

عُرض ضمن مشروعات ابتكارات الحكومة الخلاقة، نموذج عن عمل المرصد الإعلامي الأوروبي، التابع للمفوضية الأوروبية، حيث تستخدم المفوضية النظام التقني المعروف بـ «إي.إم.إم» لجمع وتحليل المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرارات، وفقاً لمعلومات علمية وموثقة، بهدف ضمان رفع مستوى الإنتاج في العمل، في أي من المجالات التي تقع ضمن نطاق أنشطة ومشروعات المفوضية.

وأظهر العرض صفحات الإنترنت، التابعة للمرصد، أثناء تحميلها الأخبار والنصوص. كما عرض صفحة تصنيفات الموضوعات ومواقع حفظها أمام الحاضرين على شاشة كبرى، بينت كيفية تتبع المعلومات وتحويلها تلقائياً إلى صفحة التحليل والتصنيف، وإمكان تحريرها وإضافة مواد أخرى إليها في صفحات مستقلة، تمهيداً لاستخدامها في التقارير والنشرات الإخبارية.

وصمم فريق تقني نظاماً متخصصاً لقراءة المعلومات والبيانات المجمعة، وتحليلها وتصنيفها تحت عناوين تبعاً للكلمات الرئيسة المحددة في محتوى كل نص، بهدف استخدامها في إصدار مؤشرات أو إنذارات أو من أجل استخدامها ضمن أي من أعمال المفوضية البحثية أو التقييمية.

ويتم تحديث المعلومات والبيانات كل 10 دقائق خلال الـ24 ساعة.

وتستخدم المفوضية المرصد وفقاً لقناعة مفادها أن توافر البيانات الواضحة والشفافة يقود إلى مستوى أفضل من الإنتاجية، وإلى اتخاذ القرارات وفقاً لمعلومات صحيحة، ومدعمة بالأرقام العلمية والأمثلة العملية. ويصدر عن المفوضية تقرير إخباري صباحي مفصل، ينشر وفقاً لما ورد من تحليلات للبيانات المجمعة، وكذلك تقريران خلال ساعات النهار، إضافة إلى تقرير مسائي مفصل.

ويقوم المرصد بتحليل متقدم للنصوص الإخبارية التي جمعها من كل المصادر المذكورة، بهدف تحديد الاتجاهات السائدة، وتوجيه إنذارات مبكرة لوقوع حالات طوارئ عامة أو صحية.

ويعمل المرصد على جمع 250 ألف مقال جديد يومياً من 7000 موقع إخباري إلكتروني حول العالم، بأكثر من 60 لغة، ويقوم المرصد، إضافة إلى جمع الأخبار والمعلومات، بمتابعة وتدوين البيانات النصية الواردة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تويتر