أكاديمية الشعر تصدر أول ديوان شعري حول جزر الإمارات المحتلة وشهداء الدولة

أصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بمناسبة اليوم الوطني الـ44 و"يوم الشهيد" أول ديوان شعري حول جزر الإمارات المحتلة "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى"وشهداء الدولة في "عاصفة الحزم" في اليمن الشقيق، للشاعر الجزائري عياش يحياوي.

ولا يتميز الديوان بكونه أول ديوان لشاعر عربي يدافع عن حق الإمارات في جزرها الثلاث فقط ويمجد أبطال الدولة في الذود عن هوية الأرض العربية اليمنية بل إن المؤلف وظف في قصائده الموروث الشعبي والطوبوغرافي الإماراتي، كما حرص على أن تنتمي لغة الديوان إلى بنية الشعر العربي في أزهى عصوره القديمة، وهو من القطع المتوسط ويضم 20 قصيدة فصيحة عصماء على الأوزان الخليلية المعروفة.

وحرص الشاعر على أن يستمد من روح فلسفة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله" جماليات القيم السمحاء التي نادى بها الوالد المؤسس وأشاعها في مفهوم بناء الدولة كالسلام والتسامح والولاء لهوية الأجداد.

كما حرص الشاعر في هوامش الديوان على شرح المفردات المتعلقة بالموروث المحلي والكلمات القديمة وذكر الأسماء الكاملة للشهداء وسيجد القارئ متعة جمالية في هذه النصوص التي أبدعها المؤلف وهو يستغرق في جراحات الإمارات وأمجادها.

يذكر أن يحياوي من أبرز الباحثين في تراث الإمارات وصدر له حتى الآن 11 كتابا.

تويتر