«العمل» تفتتح «مختبر الابتكار» وتدشّن «بوابة إلكترونية»

روبوت ذكي لعصف الذهن عن بُعد

صقر بن غباش خلال افتتاح «مختبر الابتكار». من المصدر

افتتح وزير العمل، صقر بن غباش، أمس، في ديوان الوزارة «مختبر الابتكار»، الذي يتضمن روبوتاً ذكياً، يمكّن قيادات الوزارة من حضور جلسات العصف الذهني عن بُعد، دون الحاجة إلى الحضور شخصياً، كما دشن البوابة الإلكترونية للابتكار، وذلك ضمن فعاليات أسبوع الابتكار التي تنظمها الوزارة.

وقال غباش إن المختبر والبوابة الالكترونية للابتكار من شأنهما تقديم الدعم لأصحاب المقترحات والأفكار ذات الحلول الابداعية الابتكارية، بما ينسجم مع استراتيجية الوزارة، ويطور أداءها المؤسسي وسياساتها في إطار تنظيم وضبط سوق العمل، والوقوف على التحديات وتذليلها لخدمة المتعاملين، وفق أفضل الممارسات العالمية، وبجودة عالية، إلى جانب تعزيز الشراكات مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص.

«سيارة التفتيش المستقبلية»

تفقد وزير العمل، صقر غباش، أمس، «سيارة التفتيش المستقبلية»، التي أعلنت عنها الوزارة أخيراً، واستمع لشرح حول فكرة وآلية عمل السيارة، قدمه رئيس قسم البنية التحتية في إدارة تقنية المعلومات صاحب الفكرة، خالد السعيدي.

وأثنى غباش على فكرة السيارة، التي تؤكد قدرة المواطنين على الابتكار والإبداع وإطلاق المبادرات الخلاقة.

وتعتمد سيارة التفتيش المستقبلية في آلياتها التشغيلية على منظومة متكاملة من النظم الذكية المترابطة فيما بينها، إضافة إلى أن مظهرها الخارجي يعكس صورة الهوية المؤسسية لوزارة العمل.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/11/400533.jpg

ويعمل «مختبر الابتكار» على تعزيز عمليات مشاركة الموظفين في الوزارة والمتعاملين والشركاء الاستراتيجيين عبر جلسات العصف الذهني، لاختيار أفضل الحلول الابتكارية والعملية المناسبة، حيث تم تجهيز المختبر بأحدث النظم الإلكترونية الذكية لدعم المستخدمين، إضافة إلى توفير البيئة المحفزة للابتكار والإبداع.

ويتضمن المختبر، الروبوت الذكي، الذي يمكن قيادات الوزارة والمديرين من مشاركة فرق الابتكار، وحضور جلسات العصف الذهني في المختبر عن بُعد، دون الحاجة إلى الحضور شخصياً لتلك الورش والجلسات.

ويحتوي الروبوت على جهاز لوحي ذكي، عبارة عن شاشة عالية الوضوح، تعرض فيديو لبث حي ومباشر للشخص المتكلم وكاميرا عالية الدقة، يمكن من خلالها للشخص المتكلم مشاهدة جميع الموجودين في المختبر.

وتم تزويد الروبوت بمكبرات صوت ومايكروفون، لإتاحة المجال أمام الأشخاص للتواصل وبشكل طبيعي ومباشر مع قيادات الوزارة، وطرح أفكارهم ومقترحاتهم والتحدث إليهم بشكل واضح، والاستماع إلى المناقشات والحوارات التي تتم في تلك الورش.

كما يتم التحكم في الروبوت عن طريق الدخول إلى التطبيق الذكي بآلية سهلة ومباشرة، تساعد الشخص المتحكم على تحريكه في الاتجاهات كافة، ويمكن تحديد مستوى ارتفاع الشاشة المثبتة على الروبوت عن طريق التطبيق، بحيث يتم إنزال مستواها ليكون على مستوى رأس الشخص العادي في وضعية الجلوس، ما يسهل عملية التواصل مع مجموعة من الأشخاص الجالسين على طاولة الاجتماع.

وتم تزويد الروبوت بأجهزة استشعار، لمنع اصطدامه بالأجسام المحيطة به، إضافة إلى جهاز جايروسكوب متطور ودقيق، يساعد الروبوت على الحفاظ على توازنه والتحرك بشكل سلس.

وتستقبل البوابة الإلكترونية للابتكار الأفكار المبتكرة من قبل موظفي الوزارة، حيث يعرض كل المشروعات الابتكارية التي يتم اختيارها للتطبيق، أو التي تحتاج إلى تعديل وتطوير، إضافة إلى تكوين شبكة تواصل إلكترونية بين قادة الابتكار ممثلي جميع الوحدات التنظيمية على مستوى قطاعات الوزارة المختلفة.

وتتضمن البوابة عدداً من الصفحات الخاصة بكل إدارة في الوزارة، يمكنها عرض مشروعاتها وأفكارها الابتكارية، كما تحتوي على بنك للمعلومات، يتضمن جميع الدراسات المتعلقة بمهام الوزارة، والتي من شأنها دعم الأفكار، بما يتوافق مع متطلبات وأهداف الوزارة.

ويتضمن الموقع حاضنة للأفكار الابتكارية للموظفين في المرحلة الحالية وللمتعاملين وشركاء الوزارة في المرحلة المقبلة، لعرض أفكارهم ومقترحاتهم للاطلاع عليها والاستفادة منها في عمليات التطوير.

تويتر