حامد بن زايد يشهد توقيع اتفاق مؤسسي «إبتيك» للابتكار

الاتفاق يرسخ استمرار الدعم لـ «إبتيك» من خلال تقديم تمويل بمبلغ 110 ملايين درهم لمدة 5 سنوات. من المصدر

شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة، أمس، توقيع اتفاق بين مؤسسي مركز «إبتيك» للابتكار، وهم جامعة خليفة، ومؤسسة الإمارات للاتصالات، ومؤسسة الاتصالات البريطانية (بي تي)، وذلك ضمن فعاليات أسبوع الابتكار في جامعة خليفة.

ويرسخ الاتفاق استمرار الدعم الذي يوفره الشركاء المؤسسون نحو مركز «إبتيك» للابتكار، الذي تم إنشاؤه في عام 2008 من خلال تقديم تمويل بمبلغ 110 ملايين درهم لمدة خمس سنوات، إضافة إلى 70 مليون درهم التي يقدمها صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الذي يستمر في دعم مركز «إبتيك».

ويهدف مركز «إبتيك» إلى تطوير تقنيات أنظمة ذكية للشبكات والتطبيقات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، التي تدعم شبكات الجيل التالي، وهو ما سيوفر البنية التحتية الداعمة لتسهيل وتطوير وتمكين شبكة الاقتصاد الرقمي في الإمارات وخارجها.

وقال مدير جامعة خليفة، الدكتور عارف سلطان الحمادي، إن مركز «إبتيك» يعد أول مركز ابتكار في جامعة خليفة، والذي تم إنشاؤه مع شركائنا بهدف تعزيز مستوى البحوث في الجامعة والدولة بشكل عام، وعلى غرار «إبتيك» عقدت الجامعة شراكات مع مؤسسات حكومية وخاصة لإنشاء عدد من المراكز البحثية في مجالات حيوية لاقتصاد الدولة، وستكمل مسيرة الابتكار لتعزز موقع الدولة الريادي في مجالات البحوث إقليمياً وعالمياً.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للاتصالات، المهندس صالح العبدولي، إن الابتكار يعتبر اليوم أحد أهم الركائز التي ينبغي الاعتماد عليها، للتمكن من تحقيق التنمية المستدامة، ومواكبة المشهد المتغير والمتطور بسرعة في قطاع التكنولوجيا في المنطقة والعالم، مشيراً إلى أن سجل مركز «إبتيك» يحفل بالعديد من إنجازات الابتكار والبحث العلمي والجوائز العالمية المرموقة، وأثبت على مدار السنوات دوره في تطوير مهارات وإمكانات المبتكرين، وحثّهم على اعتماد التفكير الخلاق لتقديم إسهامات مبتكرة، تمتد آثارها الإيجابية إلى ما بعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

فيما أكد نائب رئيس الجامعة للبحوث والدراسات العليا في جامعة خليفة على أن هذا الدعم الكبير الذي يوفره الشركاء سيسهم في تعزيز جهود المركز ليصبح مركزاً وطنياً لأبحاث شبكات الجيل التالي وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي تلعب دوراً رئيساً في مجالات عدة، خصوصاً في مستقبل المدن الذكية.

وأشار مدير مركز «إبتيك»، الدكتور سامر السماحي، إلى أن «الدعم الذي حصل عليه المركز يعتبر دليلاً على سعينا للتميز وتحقيق الإنجازات المتعددة، مثل تقديم أكثر من 30 براءة اختراع عالمية حتى الآن، والحصول على 10 منها، ونشر أكثر من 200 بحث علمي، والفوز بالعديد من الجوائز لمشروعات في التكنولوجيا والابتكار».

تويتر