الإمارات تتعهد بإنهاء مشكلة الكهرباء في عدن

الإمارات بذلت جهوداً جبارة لإنقاذ مؤسسة كهرباء عدن. الإمارات اليوم

قال مدير مؤسسة الكهرباء في عدن، مجيب الشعبي، عقب عودته من زيارة للإمارات استمرت أسبوعاً، إن مشاورات مع الجانب الإماراتي أسفرت عن إيجاد حلول لوضع حد لمعاناة المواطنين في المحافظات الجنوبية، بسبب الانقطاع المستمرة للتيار الكهربائي، ولا سيما في وقت الصيف، مؤكداً أن الإمارات تعهدت بوضع حلول للحد من مشكلات الكهرباء في عدن والمحافظات المجاورة لها.

 

وأضاف أن زيارة وفد وزارة الكهرباء الى الإمارات كانت ناجحة بكل المقاييس، حيث طرح الوفد المشكلات والصعوبات التي تواجه مؤسسة الكهرباء في عدد من المحافظات الجنوبية.

وقال إن مباحثات استمرت لأيام مع مسؤولين في هيئة كهرباء أبوظبي، برئاسة مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي المهندس فارس عبيد الظاهري.

وعن أبرز الحلول التي تم التوصل إليها، قال الشعبي، إن الإمارات تعهدت بتوفير محطة تعمل بالغاز والديزل بقدرة 440 ميغا لمحافظات عدن ولحج وأبين والضالع، اضافة لما هو موجود حالياً من طاقة توليدية، وكذلك توفير قطع غيار لمحطات الحسوة والمنصورة وخورمكسر بهدف زيادة انتاجه من الكهرباء.

كما تعهدت الإمارات بإنشاء خط 132 كيلوفولت من الحسوة الى المنصورة، كما التزمت الإمارات بتوفير مواد للشبكة العامة. والتزمت بتوفير 140 ميغا لمحافظات حضرموت والمهرة وسقطرى وشبوة. وكشف «الشعبي» عن عزم الإمارات دعم محطة استراتيجية بقدرة 1000 ميغا، وستكلف شركة استشارية عالمية لوضع الخطط والدراسات اللازمة.

وشكر الشعبي دولة الإمارات، وقال انها بذلت جهوداً جبارة بهدف رفع معاناة المواطنين في عدن والمحافظات المجاورة. وأضاف «أن هذا ليس بغريب على أولاد زايد، ويدهم موجودة في كل أرض تحتاج إلى المساعدة، فأعمالهم تشهد لهم».

 

وضم الوفد اليمني عدداً من المسؤولين في وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء فرع عدن.

 

وبذلت الإمارات جهوداً جبارة في فترة ما بعد تحرير عدن، من أجل إنقاذ المؤسسة العامة للكهرباء، وإعادة عملها، وهو ما أسهم بشكل كبير في عودة الكهرباء الى المدن التي تضررت بسبب اجتياح ميليشيات الحوثي.

وساهمت الإمارات في إنقاذ مؤسسة الكهرباء من خلال دعمها برواتب موظفي المؤسسة لمدة ثلاثة أشهر، وكذلك ادخال مولدات جديدة بقوة 54 ميغاواط.

وساهمت المساعدات العاجلة لمؤسسة الكهرباء بعدن في تخفيف معاناة المواطنين خلال الأشهر الماضية، حيث تمكنت مؤسسة الكهرباء من إعادة التيار الكهربائي الى المدن المتضررة، وهو ما ساهم في عودة النازحين الى منازلهم، وعودة الحياة الى هذه المناطق.

تويتر