تعمل على نشر الوعي بأعراضها وآليات الإبلاغ عنها

«تنمية المجتمع» تدرّب ممثلي مدارس على اكتشاف الإساءة إلى الأطفال

«الورشة» ركزت على تثقيف أعضاء المؤسسات التعليمية بضرورة الإبلاغ عن أية إساءة إلى الأطفال. من المصدر

نظمت هيئة تنمية المجتمع، ورشة عمل تدريبية لممثلي 18 مدرسة خاصة في دبي، بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بهدف توعية المتعاملين مع الأطفال بشكل مباشر من إداريين ومعلمين، بعلامات وأعراض الإساءة لدى الأطفال وآليات الإبلاغ عنها.

وعرّفت الورشة، وهي الأولى ضمن سلسلة من الورش التدريبية التي تعتزم هيئة تنمية المجتمع تنظيمها لهذا الغرض، الطفل بحسب القانون الإماراتي والمنظمات الدولية، ومفهوم الإساءة وأنواعها وأعراضها والعلامات التي يمكن ملاحظتها على الطفل في مراحل مبكرة، ومن ثم طرق الإبلاغ عن هذه الإساءات للجهات المختصة، ويساعد على فهم وإدراك أعراض الإساءة إلى الطفل والكشف المبكر عنها في منع مضاعفات كثيرة قد تنتج عنها وتؤثر سلباً في حياة الطفل ومستقبله.

ويُعد نشر الوعي بين المتعاملين مع الأطفال من المؤسسات التعليمية والصحية، حول إساءات الأطفال وطرق التعامل معها، جزءاً من خطة هيئة تنمية المجتمع الاستراتيجية لحقوق الطفل، التي تتضمن عدداً من المحاور منه ما يستند إلى تعزيز التوعية والتثقيف.

وقال مدير عام هيئة تنمية المجتمع، خالد الكمدة، إن الكشف عن الإساءات المحتملة للأطفال يتطلب أمرين أساسيين أولاً الوعي لدى المتعاملين مع الأطفال بشكل مباشر سواء في المؤسسات التعليمية أو الصحية أو ضمن المحيط الاجتماعي الأقرب للطفل بالإساءات وعلاماتها، إضافة إلى الوعي بطريقة إبلاغ الجهات الواجب إبلاغها عن الحالات التي تتطلب حماية للطفل.

وأضاف أن المشرفين في المدارس يلاحظون بعض الإساءات الواضحة بحق الأطفال ولكنهم لا يبلغون عنها في كثير من الأحيان، إما بسبب جهلهم بآليات التبليغ أو الجهات الواجب تبليغها أو لخوفهم من التعرض للمسؤولية، خصوصاً عندما تكون الإساءة وقعت على الطفل من قبل جهة مقربة منه مثل أسرته.

وتابع الكمدة «نعمل من خلال ورش التوعية على تثقيف أعضاء المؤسسات التعليمية بهذه النقاط وخطورة السكوت عن أعراض الإساءة وتعريفهم بالمواد القانونية التي تلزمهم بضرورة الإبلاغ، كما نعرفهم بدور مركز حماية الطفل التابع لهيئة تنمية المجتمع، وخطه الساخن في تلقي البلاغات والحفاظ على سرية هوية المبلغ وحمايته»، مؤكداً أن فتح قنوات للتواصل بين المؤسسات التعليمية ومركز حماية الطفل سيكون له أثر كبير في الكشف المكبر عن حالات الإساءة.

وأشار إلى أن مدارس في دبي تتبنى وثيقة لحماية الطفل، ولدى بعض المدراس لجان خاصة لمتابعة الإساءات والكشف عنها، والهيئة تعمل على أن يكون ذلك ممارسة متبعة في جميع مدارس دبي ووفق منهجية موحدة تضمن حماية الطفل وحماية المدرسة من المساءلة.

ويستقبل مركز حماية الطفل، التابع لهيئة تنمية المجتمع عبر خطه الساخن (800988) أو في مقر المركز، أي شخص يرغب في التبليغ عن إساءة محتملة لدى الأطفال، ويستجيب القائمون عليه بشكل فوري وفي إطار قانوني يضمن حماية الطفل والمحافظة على خصوصية المبلغ.

تويتر