«الأرصاد» يتوقع تكرار ارتفاع الحرارة الشديد حتى منتصف يونيو

انخفاض طفيف في درجات الحرارة اليوم وغداً

الدولة تتعرض لامتداد منخفض جوي ورياح مثيرة للأتربة والرمال. تصوير: أحمد عرديتي

تشهد الدولة ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة منذ أول من أمس، خصوصاً على المناطق الداخلية، وبلغت أعلى درجة حرارة أمس 50.7 درجة مئوية في منطقة سويحان، فيما توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، انخفاضاً طفيفاً في درجات الحراة اليوم وغداً، لن يتم الشعور به بشكل ملحوظ.

منخفض جوي

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، بأن الدولة تتعرض لامتداد منخفض جوي على سطح الأرض متمركز على جنوب شرق الجزيرة العربية، يجلب رياحاً شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة، خصوصاً خلال الفترة الصباحية وحتى فترة الظهيرة، ويصاحب هذه الرياح كتلة هوائية جافة وشديدة الحرارة تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق واسعة من الدولة، لتصل إلى نهاية الأربعينات. وأوضح المركز أن الدولة مع منتصف شهر يونيو الجاري ستتأثر بشكل واضح بامتداد المنخفض الموسمي الهندي، الذي يجلب كتلة هوائية دافئة ورطبة، وستشهد الدولة تكرار تكون السحب الركامية على المناطق الجبلية الشرقية بوجه خاص، ويستمر تأثر الدولة بالسمة المناخية لهذا المنخفض حتى شهر سبتمبر المقبل.

وقال المركز إن ارتفاع درجات الحرارة ليس مفاجئاً، لأنه وضع مناخي يتكرر على الدولة في مثل هذا التوقيت من كل عام، مشيراً إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة من المتوقع أن يتكرر حتى منتصف يونيو الجاري.

وحذر المركز من الأخبار المنقولة من مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت، التي تم تداولها بشكل واسع عن طريق الهواة، والبعض القليل الآخر له إلمام بعلم التنبؤات الجوية، مؤكداً أنه المصدر الرسمي والوحيد في الدولة لإصدار النشرات الجوية، إذ يتم دراسة الاحوال الجوية عن طريق النماذج العددية الخاصة بالمركز والمخصصة لمحاكاة التغيرات الجوية داخل الدولة بدقة عالية الجودة.

وأشار إلى أن الطقس اليوم مغبر وغائم جزئياً أحياناً على بعض المناطق، خصوصاً الشرقية، ويطرأ انخفاض طفيف في درجات الحرارة، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحياناً، وتكون مثيرة للغبار على المناطق الداخلية المكشوفة، قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، والبحر متوسط الموج في الخليج العربي بوجه عام.

وتوقع المركز أن يسود غداً طقس مغبر غائم جزئياً على بعض المناطق، مع انخفاض آخر طفيف في درجات الحرارة، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحياناً خصوصاً فوق البحر، وتكون مثيرة للغبار على المناطق الداخلية المكشوفة، قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وبحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على السواحل الغربية.

تويتر