في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين

«خلّك واعي» تستقبل 250 مدخناً يرغبون في الإقلاع خلال يومها الأول

بلدية دبي نصبت أكشاكاً في «مردف سيتي سنتر» لتوعية المدخنين. من المصدر

سجلت بلدية دبي، في اليوم الأول لحملتها التي أطلقتها تحت شعار «خلك واعي»، أكثر من 250 طلباً من مدخنين للاشتراك في برنامج الإقلاع عن التدخين الذي تنظمه هيئة الصحة في دبي، كما شاركت 450 جهة في الإمارة في الحملة من خلال إيقاف بيع التبغ في محالها لمدة 24 ساعة، ويأتي ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين.

مكافآت مالية

قال مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، المهندس مروان المحمد، إن حملة «خلك واعي»، تهدف إلى توعية الشباب بمخاطر التدخين بكل أنواعه، وإطلاق مسابقة لتشجيع الشباب المدخن من سن 18 سنة إلى سن 25 سنة للإقلاع عن التدخين، والفوز بمكافآت مالية، كما سيتم عرض نماذج مجسمة لآثاره الخطرة على الرئتين، وصحة الإنسان بشكل عام، وسبل مساعدة الراغبين في الاقلاع عنه، من خلال عيادات الإقلاع عن التدخين التي توزع المطويات التي تتضمن ارشادات ونصائح حول مخاطر التدخين وكيفية الاقلاع عنه، ونشر الوعي الصحي بمضار التدخين وتقديم الدعم اللازم للمدخنين من خلال تعزيز قوة التركيز والعزيمة لديهم للإقلاع عن التدخين، وإعطاء المشورة بمساعدة أطباء اختصاصيين وطاقم تمريض موجودين في كل من «مردف سيتي سنتر» و«دبي مول».

وافتتح مدير عام البلدية، المهندس حسين ناصر لوتاه، فعاليات الحملة، ونوه بجهود الشركات والمؤسسات المساهمة فيها، مؤكداً ضرورة التكاتف والتعاون مع الجهات الحكومية للتصدي لظاهرة التدخين التي تهدد صحة المجتمع.

وأشار إلى أن البلدية تسهم سنوياً في إطلاق عدد من المبادرات للتصدي لهذه الظاهرة، وتتم على مراحل متعددة، وتهدف من خلالها إلى الحفاظ على سلامة وصحة المجتمع، وحمايته من الظواهر والسلوكيات السلبية.

وأضاف لوتاه، أنه منذ تطبيق قانون مكافحة التبغ، تنظم البلدية مبادرات توعية للمجتمع بأخطار هذه الظاهرة، وقد لاحظت تجاوباً متزايداً من الشركات والمؤسسات العاملة في الإمارة، ما يدل على وعيها بخطر وأضرار هذه الظاهرة، إلى جانب تجاوب الأفراد وإقبالهم على الإقلاع عن التدخين.

يذكر أن البلدية أعلنت أن 450 جهة تجاوبت مع حملتها، وأوقفت بيع التبغ لمدة 24 ساعة، أمس، وذلك في محطات الوقود ومحال البيع بالتجزئة، مساهمة منها في هذه الحملة السنوية.

من جهته، قال مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في البلدية، المهندس مروان المحمد، إن البلدية أطلقت الحملة، أول من أمس، في مركز مردف سيتي سنتر للتسوق، وسجلت أكثر من 250 طلباً لمدخنين للمشاركة في برنامج الإقلاع عن التدخين، الذي تنظمه هيئة الصحة في دبي.

وأوضح أن البلدية نصبت أكشاكاً في المركز من خلاله يقوم مشاركون من هيئة الصحة، بقياس نسبة أول أكسيد الكربون لدى المدخنين، ويشارك المتطوعون من البلدية والهيئة في توعيتهم ومساعدتهم على الإقلاع عن التدخين بتسجيلهم في البرنامج، مضيفاً أن الذين طلبوا المشاركة سيتم التواصل معهم لإبلاغهم عن البرنامج وكيفية المشاركة فيه.

وأضاف أن الحملة مستمرة حتى بداية العام المقبل، في التنقل بين المراكز التجارية، وتسجيل طلبات الراغبين في الإقلاع عن التدخين، وتسجيلهم في البرنامج، موضحاً أن البلدية ستدرس وضع الأكشاك في المدارس والجامعات، في محاولة لتوعية الشباب بمخاطر التدخين.

وتابع المحمد: «سنقيم احتفالاً بعد نهاية الحملة على المراكز والمدارس والجامعات، العام المقبل، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتدخين، وتكريم الذين أقلعوا عن التدخين، وتعريف الآخرين بكيفية الإقلاع بالطرق الصحيحة والتوجه إلى هذه المراكز».

وأقيم حفل إطلاق الحملة في المبنى الرئيس للبلدية، وتضمن مجموعة من الفعاليات المتنوعة، وتم إطلاق برنامج الإقلاع عن التدخين للموظفين والراغبين في الحملة.

وسيتم رفع شعار الحملة في كل من دبي اكواريوم وبرج خليفة ودبي آيس رينج، وجميع محطات بترول اينوك وايبكو والإمارات وجمعية الاتحاد التعاونية.

تويتر