جهاز إنذار يتم التحكم به عن بُعد لاستدعاء شرطة دبي والإسعاف

تقنية حديثة توفر استجابة سريعة لكبار السن عند استشعار الخطر

«تنمية المجتمع» ركبت 100 جهاز إنذار لدى كبار السن. تصوير: باتريك كاستيلو

كشفت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي، عن تبنيها تقنية حديثة طورتها الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، تؤمّن استجابة سريعة لأي خطر متوقع قد يهدد حياة أو أمن كبار السن.

وحسب الهيئة، فإن التقنية الجديدة توفر أجهزة إنذار نوعية يتم التحكم بها عن بُعد بواسطة أزرار تثبت على شريط يضعه كبير السن على معصمه، أو على جدار الغرفة بحيث يمكنه الضغط على الزر المطلوب بسرعة فور استشعار أي خطر، ويهدف ذلك إلى تعزيز مستوى حماية كبار السن من الأخطار الخارجية، التي قد تشمل تعرض مكان إقامتهم لأمر طارئ، أو تسلل أي شخص غريب، إضافة إلى الأخطار الداخلية والمتعلقة بشكل أساسي بصحة كبير السن، وبمجرد الضغط على أزرار طلب المساعدة في جهاز الإنذار يتم توجه أقرب دورية من شرطة دبي مصحوبة بسيارة إسعاف إلى مكان إقامة المستغيث، وتوفير المساعدة اللازمة ضمن فترة زمنية لا تتجاوز دقائق معدودة.

وتتولى الهيئة تحديد كبار السن المستحقين لتلك الأجهزة من المسجلين لديها، وممن يعيشون بمفردهم أو يقضون فترات طويلة بفردهم بسبب عمل الأبناء، إذ تم حتى الآن تركيب الأجهزة في مقار إقامة أكثر من 100 مسن.

في السياق ذاته، قدمت شرطة دبي ورشة عمل أدارها الرائد عدنان علي محمد، والملازم طارق الرميثي، من الإدارة العامة للخدمات الذكية، لتدريب القائمين بالرعاية في الهيئة على تركيب أجهزة الإنذار اللاسلكية وتشغيلها والمراقبة الدورية لعملها.

وقال مدير عام الهيئة، خالد الكمدة: «نسعى إلى توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية والحماية لكبار السن، وتبني حلول تقنية وعملية، لتجاوز أي تحديات أو أخطار قد تواجههم ويصعب عليهم التعامل معها»، مشيراً إلى أن التقنية الجديدة أثبتت فاعليتها في الاستجابة السريعة لكبار السن، خصوصاً في حالات الأزمات الصحية الطارئة.

من جهتها، قالت مدير إدارة كبار السن في الهيئة، مريم الحمادي، إن شرطة دبي تعد من أبرز الجهات المشاركة في بطاقة «ذخر» التي أطلقتها الهيئة، وتقدم تسهيلات وخدمات متنوعة لكبار السن في الإمارة، ويعد جهاز الإنذار اللاسلكي إضافة مهمة لمجموعة الخدمات المقدمة لهذه الشريحة في المجتمع، لاسيما أنه يختصر زمن الاستجابة للاحتياجات الطارئة على مدار الساعة.

وستجري الهيئة دراسة شاملة لاحتياجات كبار السن المسجلين لديها ومدى حاجتهم لأجهزة الإنذار، وستتولى تركيبها في منازلهم وتدريبهم على استخدامها.

تويتر