سلطان القاسمي يفتتح مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة أمس مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك والقبة السماوية، وذلك في مقر المركز الكائن في الجهة الغربية من المدينة الجامعية في الشارقة.  ويضم المركز ثلاثة أقسام علمية هي قسم القبة السماوية، وقسم المرصد الفلكي والأبحاث العلمية بالإضافة إلى قسم تقنية المعلومات.

وأجرى سموه جولة في المركز واطلع على سير العمل فيه، وتعرف على صور الأجرام السماوية الحية وعرض التليسكوب الذي يرصد الشمس. كما اطلع سموه على غرفة السيطرة والتحكم في التليسكوب.

وشاهد سموه عرضا لأفلام فلكية في "القبة الفلكية" التي تتألف من أجهزة عرض أفلام فلكية فضائية، وبها برنامج متقدم لعرض لتلك الأفلام.

من جهته كشف رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، مدير جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي عن أن الجامعة ستطرح برنامج ماجستير في مجالات الفضاء والفلك، وأنه سيتم عرض مجموعة من الأفلام المتخصصة بعلوم الفضاء والمصممة للعرض في القباب السماوية قريبا.

موضحا خلال لقاء له مع برنامج الخط المباشر الذي يبث على إذاعة وتلفزيون الشارقة أن مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك سينظم برنامج للطلبة لمشاهدة هذه الأفلام بالقبة السماوية في شهر أغسطس المقبل، بسعة استيعابية في مكان عرض الأفلام تصل إلى 200 مقعد.

وأضاف النعيمي أن المرصد الفلكي يتكون من تلسكوبين أحدهما عاكس يستخدم المرايا وقطره 45  سنتيمتر مخصص لرصد الأجرام السماوية المختلفة، والآخر يمكن من خلاله رصد الهلال إن كان موجودا.

وتابع "عرضت فكرة إنشاء مركز العلوم والفضاء على صاحب السمو حاكم الشارقة فكان شغله الشاغل.. وسموه لم يأمر بإنشاء المركز وحسب بل تابع إنشائه في كل خطوة".

طباعة