«الأرصاد» توقيت المنخفض وسخونة الأرض زادا سرعة الرياح

الدولة تتأثر بالعاصفة الرملية السعودية اليوم وغداً

العاصفة الرملية في الرياض تسببت في انخفاض مستوى الرؤية الأفقية. واس

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن العاصفة الرملية التي ضربت المملكة العربية السعودية، أمس، تأثرت بها الدولة منذ مساء أمس، خصوصاً على المناطق الجنوبية والغربية، وتمتد تدريجياً إلى المناطق الداخلية، ومستمرة حتى غد، لكن بصورة أقل بكثير من تأثير العاصفة في المملكة.

وحذر المركز من نشاط الرياح واضطراب البحر بصورة شديدة مع صباح اليوم.

وأوضحت مصادر في المركز لـ«الإمارات اليوم» أن أسباب الرياح الشديدة، المحملة بالرمال، تعود إلى منخفض جوي على الأرضـ مركزه شمال غرب السعودية، صاحبه منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وتزامنهما مع سطوع الشمس وارتفاع درجات الحرارة، ما أدى إلى سرعة الرياح الدورانية حول المنخفض، ليؤثر في منطقة وسط السعودية وشمال غرب الخليج.

وأشارت إلى أن تحول الرياح إلى اتجاه الشمال الغربي على طول ساحل الخليج الغربي أدى إلى تحريك هذه الأتربة، وتشتتها لتتأثر بها المناطق الغربية والجنوبية الغربية خلال ليل أمس، وتقدمها تدريجياً نحو المناطق الداخلية للدولة.

ولفتت إلى استمرار تأثر الدولة بهذا المنخفض اليوم وغداً، مشددة على أن توقيت المنخفض وتوافر ظرف ارتفاع درجات الحرارة وسخونة الأرض، لعبا دوراً كبيراً في زيادة سرعة الرياح الدورانية، وارتفاعها إلى طبقات الجو العليا.

وعلى قائدي المركبات اتخاذ الحيطة اللازمة على الطرقات أثناء القيادة، بسبب تدّني الرؤية الأفقية بفعل الرياح المحملة بالرمال والأتربة، والالتزام بقواعد المرور والسلامة اللازمة على الطرقات، وترك مسافات كافية بين مركباتهم والمركبات السائرة أمامهم، لتفادي الحوادث.

وأوضحت المصادر أن الطقس سيكون اليوم صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً على بعض المناطق، والرياح نشطة السرعة بوجه عام، مثيرة للأتربة أحياناً، وتكون قوية أحياناً على البحر، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، والبحر مضطرباً إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي، ومضطرباً في بحر عمان.

ومن المتوقع أن يكون الطقس غداً صحواً إلى غائم جزئيا أحياناً على بعض المناطق، والرياح نشطة السرعة بوجه عام، مثيرة للأتربة، وقوية أحياناً على البحر، وتخف سرعتها تدريجياً ليلة الجمعة وصباح السبت، ويكون البحر مضطرباً إلى شديد الاضطراب أحياناً في الخليج العربي، ومضطرباً في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية.

يذكر أن السعودية تتعرض منذ ظهر أمس لعاصفة رملية قوية، هبت على مناطق واسعة من المملكة، شملت معظم المدن، ومن ضمنها العاصمة الرياض، والشرقية، والقصيم، ومناطق واسعة من شرق ووسط وشمال البلاد، وبعض الأجزاء الغربية، بسبب تشكل منخفض جوي في شمال الأراضي السعودية. وانخفض مدى الرؤية الأفقية بشكل حاد وكبير في مناطق واسعة من المملكة.

تويتر