تحديث بشأن العاصفة الرملية القادمة من السعودية

صورة

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إن العاصفة الرملية التي ضربت المملكة العربية السعودية، اليوم، تأثرت بها الدولة، خاصة على المناطق الجنوبية والغربية، وتمتد تدريجياً إلى المناطق الداخلية ومستمرة حتى يوم الجمعة القادم ولكن بصورة أقل بكثير من تأثير العاصفة على المملكة، وحذر المركز من نشاط الرياح واضطراب البحر بصورة شديدة مع صباح يوم غد.

وأوضح المركز لـ الإمارات اليوم" أن اسباب الرياح الشديدة المجملة بالرمال تعود إلى منخفض جوي على الارض مركزه شمال غرب السعودية، صاحبه منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وتزامنهما مع سطوع الشمس وارتفاع درجات الحرارة مما أدى إلى سرعة الرياح الدورانية حول المنخفض ليؤثر على منطقة وسط السعودية وشمال غرب الخليج.

واشار المركز إلى أن تحول الرياح إلى اتجاه الشمال الغربي على طول ساحل الخليج الغربي أدى ذلك إلى تحريك هذه الاتربة وتشتتها لتتأثر بها المناطق الغربية والجنوبية الغربية خلال الليل  وتقدمها تدريجياً إلى نحو المناطق الداخلية للدولة.

ولفت المركز إلى استمرار تأثر الدولة بهذا المنخفض يوم غد وبعد غد، مشدداً على أن توقيت المنخفض وتوفر ظرف ارتفاع درجات الحرارة وسخونة الأرض، لعبا دوراً كبيراً في زيادة سرعة الرياح الدورانية وارتفاعها إلى طبقات الجو العليا.

ودعا المركز قائدي المركبات إلى اتخاذ الحيطة اللازمة على الطرقات أثناء القيادة، بسبب تدّني الرؤية الأفقية التي أحدثها الرياح المحملة بالرمال والاتربة، وحثهم  على الالتزام بقواعد المرور و السلامة اللازمة على الطرقات، و ترك مسافات كافية بين مركباتهم و المركبات التي أمامهم، لتفادي الحوادث.

وأوضح المركز أن الطقس، يوم غد سيكون صحوا إلى غائم جزئيا أًحيانا على بعض المناطق، والرياح نشطة السرعة بوجه عام مثيرة للأتربة أحيانا، تكون قوية أحيانا على البحر مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، والبحر مضطرب الى شديد الاضطراب في الخليج العربي ومضطرب في بحر عمان.

وتوقع المركز أن يكون الطقس بعد غدٍ "الجمعة" صحوا إلى غائم جزئيا أًحيانا على بعض المناطق، والرياح نشطة السرعة بوجه عام مثيرة للأتربة، وقوية أحيانا على البحر، وتخف سرعتها تدريجياً ليلة الجمعة وصباح السبت، ويكون البحر مضطرب إلى شديد الاضراب أحيانا في الخليج العربي ومضطرب في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تتعرض منذ ظهر اليوم لعاصفة رملية قوية ، هبت على مناطق واسعة من المملكة شملت معظم المدن السعودية ومن ضمنها العاصمة الرياض والشرقية والقصيم ومناطق واسعة من شرق ووسط وشمال البلاد وبعض الأجزاء الغربية، بسبب تشكل منخفض جوي في شمال الأراضي السعودية وتزامنت هذه العاصفة الرملية مع انخفاض كبير وملموس في درجات الحرارة على مناطق واسعة،  وانخفض مدى الرؤية الأفقية بشكل حاد وكبير في مناطق واسعة من المملكة لتصل دون الـ 500 متر.

 

طباعة