يتيح إضافة رصيد من خلال 274 جهازاً

«نقل أبوظبي» تطلق الدفع الآلي لبطاقات الحافلات مايو المقبل

كشف مدير عام مكتب النقل بالحافلات بالوكالة في دائرة النقل في أبوظبي، محمد ناصر العتيبة، عن إطلاق نظام الدفع الآلي ببطاقات «حافلات» الذكية، لدفع تعرفة الحافلات العامة في إمارة أبوظبي، ابتداء من 15 مايو المقبل، حيث تنظم البطاقات الجديدة عمل 20 ألف رحلة شهرياً، تتم من خلال 586 حافلة.

وقال إن بطاقات الدفع الجديدة تتميز بإمكانية إضافة رصيد من خلال 274 جهازاً، موزعة على مواقف انتظار الركاب ومراكز تجارية، ومحطات الحافلات، بالإضافة إلى إمكانية إضافة خدمات أخرى كتصاريح التنقل الأسبوعية والشهرية، مشيراً إلى أن الدائرة ستطلق حملة ميدانية، ابتداء من 15 أبريل الجاري وحتى 15 مايو المقبل، تتضمن تعريف الركاب بالبطاقة الذكية.

وأضاف العتيبة أن حافلات النقل، والبالغ عددها 586 حافلة، تقوم بنحو 20 ألف رحلة شهرياً، حيث سيعمل النظام الجديد على تسهيل عملية صعود الركاب وتنظيمها، ما سيحد من مدة الانتظار أمام سائق الحافلة لدفع تعرفة الرحلة، وسيسمح بصعود الركاب المصرح لهم بركوب الحافلة دون غيرهم بشكل سلس.

وأشار أن البطاقات تتميز بخصائص عدة، إذ تمكن الركاب من تسجيل بطاقاتهم، وتمتعهم بامتيازات حصرية كحماية رصيدهم في حال فقدان البطاقة أو سرقتها بإصدار بدل فاقد، وإضافة صورة ومعلومات المستخدم الشخصية ما يؤهله لبرنامج النقاط والعروض المميزة عند الاستعمال المتكرر، فضلاً عن إمكانية تعبئة الرصيد عبر الدفع النقدي أو بطاقات الائتمان، مشيراً إلى أن البطاقة الذكية تعمل على اقتطاع تعرفة رحلة الحافلة من القيمة النقدية المخزنة في المحفظة الإلكترونية، ويتم احتساب التعرفة بشكل تلقائي بناء على المسافة التي قطعها الراكب في رحلته، منذ صعوده إلى الحافلة وحتى نزوله منها.

ويوفر نظام «حافلات» الذكي للدفع خاصية تخزين القيمة النقدية إلكترونياً، عبر خيار محفظة النقل، كما يمكن استعماله كبطاقة اشتراك أسبوعية أو شهرية، أو كتذكرة للاستخدام المؤقت. ويضمن نظام الدفع الجديد الدقة في اقتطاع ثمن الرحلة بناء على مسافتها، إلى جانب توفيره بيانات وإحصاءات فورية، يمكن الاستفادة منها في تحسين تخطيط وتحليل وتطوير العمليات والخدمات.

طباعة