مهلة أخيرة لمن لم يحصل على البطاقة العسكرية

أول دفعة للخدمة البديلة تلتحق السبت المقبل

«الخدمة الوطنية» دعت الفئة المستهدفة إلى مراجعة مراكز التسجيل. تصوير: محمد منير

أفادت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بأنها تواصلت مع الذين تم اختيارهم للالتحاق بالدفعة الأولى من الخدمة البديلة (الفئة 5)، وسيتم التواصل مع الذين سيتم اختيارهم للدفعة الثانية لاحقاً، مشيرة إلى أن موعد بدء الدفعة الأولى للخدمة البديلة بعد غد.

في السياق ذاته، دعت الهيئة جميع المواطنين، الذين تم ترشيحهم من قِبَل جهات عملهم للالتحاق بالدفعة المقبلة، والذين لم يتموا عملية إصدار البطاقة العسكرية، إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز تسجيل، لإتمام ذلك من دون انتظار رسالة نصية أو اتصال هاتفي.

ومن المنتظر أن تلتحق الدفعة الثالثة من الخدمة الوطنية بعد غد، في حين ستنتهي الدفعة الأولى من فترة الخدمة الوطنية في 28 مايو المقبل.

ودعت الهيئة، على موقعها الإلكتروني، الفئة المستهدفة إلى الإسراع لمراجعة مراكز التسجيل، خلال اليومين المقبلين، كمهلة أخيرة، تجنباً للتعرض للمساءلة القانونية.

وقالت الهيئة إن «المجند في الخدمة البديلة للخدمة الوطنية يؤدي الأعمال الإدارية أو المدنية أو الفنية، التي تتناسب مع إمكاناته، وتؤدى في القوات المسلحة ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية وجهاز أمن الدولة والهيئات والمؤسسات ذات النظام العسكري، وغيرها، والتي تحدد بقرار من نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالتنسيق مع هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، بالإضافة إلى الجهات الأخرى التي يصدر بتحديدها قرار من نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومنها مؤسسة اتصالات، والمنافذ والمياه والكهرباء، وغيرها».

وأضافت الهيئة أنه يشترط للالتحاق بالخدمة البديلة أن يكون المجند لائقاً طبياً، وفقاً لما تحدده اللجنة الطبية، وغير لائق لأداء الخدمة العسكرية، وموافقة لجنة الخدمة الوطنية والاحتياطية، وعند التحاقه بالخدمة البديلة يعفى المجند اللائق صحياً من الدرجة الخامسة من التدريبات والتمارين العسكرية والمبيت في المعسكرات وحمل الأسلحة والذخائر.

ويعفى من الخدمة البديلة نهائياً من يثبت عدم لياقته طبياً بصفة دائمة للالتحاق بالخدمة البديلة، وذلك بقرار من اللجنة الطبية، وتتولى الهيئة التنسيق والإشراف والمتابعة مع الجهات التي تؤدى فيها الخدمة البديلة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأنها.

 

تويتر