سجلت 117 شبه مقطورة.. وتطبيق المخالفات 15 أبريل

«الطرق»: التأمين ليس إجبارياً على المقطورات

«الطرق» شددت على وجوب استيفاء شبه المقطورات معايير القطر الآمن. الإمارات اليوم

أكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن التأمين على المقطورات اختياري، وليس إجبارياً، لكن يجب أن تحمل رقماً آخر غير المركبة القاطرة لها، مشيرة إلى أن قيمة الرسوم نفسها تستوفى على المقطورة وشبه المقطورة، وتبلغ نحو 630 درهماً، لافتة إلى أنها لاتزال تتلقى كثيراً من الأسئلة من أفراد الجمهور حول قيمة الرسوم، وأحجام المقطورات وشبه المقطورات الواجب ترخيصها، عبر قنوات التواصل المختلفة مع الهيئة.

أنواع المقطورات

تتعدد أنواع المقطورات وشبه المقطورات، وأبرز ما يظهر الفرق بينهما عدد العجلات، حيث تجلس المقطورة على عجلات في جهاتها الأربعة، فيما تجر شبه المقطورة بمساعدة عجلات مثبتة على طرفي جهتها الخلفية، إضافة إلى عمود استنادي.

وتشمل المقطورات وشبه المقطورات البيوت المتنقلة، والسيارات، والقوارب، والجت السكي، وكذلك عربات الخيول، إضافة إلى كل ما يتم قطره بواسطة المركبات من معدات أو عربات يتم استعمالها باستخدامات شتى، مثل عربات نقل الأطعمة المبرّدة.


تعريف المقطورة

يفيد التعريف الموضح في قانون السير والمرور رقم (21) لسنة 1995 وتعديلاته، الذي ينظم ترخيص المقطورات وشبه المقطورات، بأن المقطورة هي كل مركبة مصممة للارتباط بمركبة ميكانيكية ولا تحتاج إلى عمود داعم يمكنها من الارتباط بها، فيما يعرف القانون شبه المقطورة على أنها مقطورة لكن بدون محور أمامي، وترتبط بمركبة أخرى بحيث يكون الجزء الأكبر من وزنها محمولاً من قبل مركبة أخرى.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/03/283792.jpg

وقال مدير إدارة ترخيص المركبات في الهيئة، محمد عبدالكريم نعمت، لـ«الامارات اليوم» إن عدد شبه المقطورات التي تم تسجيلها بلغ 117 مقطورة منذ بدء هيئة الطرق والمواصلات حملة وجوب ترخيص المقطورات في سبتمبر الماضي، داعياً كل الأفراد والجهات إلى الاسراع في ترخيص المقطورات قبل البدء في توقيغ غرامات على المخالفين في منتصف الشهر المقبل.

وأوضح أن رسوم التسجيل تتساوى بالنسبة لشبه المقطورة والمقطورة، بقيمة 630 درهماً، تتوزع على رسوم الفحص، البالغة 150 درهماً، ورسوم إصدار ملكية جديدة التي تبلغ 330 درهماً، إضافة إلى رسوم طباعة رقم الشاسيه على المقطورة البالغة قيمتها 150 درهماً، لكنها ليست مطلوبة في حال وجود رقم شاسيه مطبوع عليها من مصدرها.

وكانت الهيئة أعلنت في نهاية الشهر الماضي عن شروط ترخيص شبه المقطورات، مؤكدة أنها ستبدأ في 15 أبريل المقبل مخالفة شبه المقطورات (القالوصة) غير المرقمّة أو المرخصة، سواء المملوكة للأفراد، أو الشركات، أو الجهات الحكومية، مشددة على وجوب استيفاء شبه المقطورات، المعروفة محلياً باسم «القالوصات»، معايير القطر الآمن، بما يحقق متطلبات السلامة في المركبة والمقطورة والحمولة المنقولة أثناء القطر.

وأشار نعمت إلى أن العدد الكلي للمقطورات وشبه المقطورات المسجل في نظام الترخيص في الهيئة يبلغ 17 ألفاً و489 مقطورة، تتضمن نحو 117 شبه مقطورة تم تسجيلها خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأوضح أن شبه المقطورة هي «القالوصة» الصغيرة، التي غالباً ما تستخدم في الرحلات القصيرة، مثل الدراجات، أما المقطورات فهي «القالوصات» ذات الأحجام الكبيرة، التي غالباً ما تجرها الشاحنات، مشيراً إلى أن عرض المقطورة يجب ألا يتجاوز عرض الطريق، بحيث لا يزيد على 2.4 متر، فيما يجب أن يكون طولها متناسباً مع طول المركبة.

وقال في رده على أحد الاستفسارات حول كيفية تثبيت الإضاءة في «قالوصات» البحر، إنه تتوافر لدى صانعي المقطورات أسلاك وإنارة ضد الماء مجهزة لهذا الغرض، متابعاً أن نظام الترخيص يلزم بتسجيل كل أنواع المقطورات، بما فيها الخفيفة المخصصة لنقل ولو دراجة واحدة، على سبيل المثال.

تويتر