الصيام 15 ساعة.. ودرجة الحرارة 41 مئوية

رمضان 18 يونيو فلكياً والعيد 17 يوليو

الجروان توقع استحالة رؤية هلال شهر رمضان يوم 16 يونيو. تصوير: تشاندرا بالان

توقع الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، المشرف العام للقبة السماوية في الشارقة، إبراهيم الجروان، أن يكون يوم الخميس الموافق 18 يونيو المقبل هو غرة شهر رمضان 1436 هجري، وستمتد فترة الصيام نحو 15 ساعة و15 دقيقة.

وأفاد بأن هلال شهر رمضان سيولد يوم الثلاثاء 16 من يونيو المقبل، عند الساعة السادسة وخمس دقائق، بالتوقيت المحلي للإمارات وتغرب الشمس في هذا اليوم الساعة السابعة و10 دقائق، ويغرب القمر قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة، وعند غروب الشمس يكون عمر القمر ساعة وخمس دقائق، ويكون موقعه تحت الأفق الغربي بثلاث درجات وقت غروب الشمس، وبالتالي تستحيل رؤيته.

وتابع «في اليوم التالي يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ39 دقيقة، ويكون على ارتفاع سبع درجات فوق الأفق الغربي وقت الغروب وعمره بحدود 25:05 ساعة، فالرؤية ممكنة في ذلك اليوم، وتالياً يكون الخميس 18 يونيو غرّة شهر رمضان».

وقال إن عدد ساعات النهار في بداية شهر رمضان ستصل إلى 13 ساعة و45 دقيقة، وفترة الصيام نحو 15 ساعة و15 دقيقة، وتقل ساعات النهار في نهاية الشهر لتصل إلى 13 ساعة و35 دقيقة، وفترة الصيام نحو 15 ساعة وخمس دقائق.

وأشار الجروان إلى أن معدلات درجات الحرارة خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين ستكون العليا نهاراً بحدود 41 درجة مئوية في الظل، ومعدل درجات الحرارة الدنيا ليلاً 26 درجة مئوية، ومعدلات الرطوبة النسبية بين 34% و82%، والمعدل الشهري للمجموع اليومي من الاشعاع الشمسي يتجاوز 6000 وات / متر مربع، أما ميل الشمس فتتعامد شمس الظهيرة على الأطراف الجنوبية للدولة بداية شهر رمضان، فيضمحل ظل الزوال، ويكون أقصى ميل للشمس وقت الظهيرة خلال الشهر الفضيل عند آخره، حيث تميل عن السمت بنحو خمس درجات، ويكون ظل الزوال دون القدم.

وتوقع أن يولد هلال شهر شوال الخميس الموافق 16 من يوليو المقبل، الساعة الخامسة

و24 دقيقة بالتوقيت المحلي للإمارات، وتغرب الشمس في هذا اليوم الساعة السابعة و11 دقيقة، ويغرب القمر بعد غروب الشمس بسبع دقائق، وعند غروب الشمس يكون عمره 13 ساعة و47 دقيقة، وموقعه فوق الأفق الغربي بدرجة واحدة وقت غروب الشمس، وتالياً يكون شروط الرؤية البصرية غير متحققة في دولة الإمارات، لكنها تتحسن كلما اتجهنا غرباً، وعليه يكون الجمعة الموافق 17 من يوليو غرّة شهر شوال وعيد الفطر.

تويتر