«الخدمة الوطنية»: التحاق أول دفعة للخدمة البديلة في مارس المقبل

الخدمة البديلة يؤديها مَن لم تنطبق عليهم شروط الالتحاق بـ«الخدمة الوطنية». أرشيفية

أفادت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، بأن موعد بدء الدفعة الأولى للخدمة البديلة هو 28 مارس المقبل، وأن موعد تخريج الدفعة الثانية من التدريب التخصصي 12 مارس المقبل.

وذكرت الهيئة على موقعها للتواصل الاجتماعي، أن موعد انتهاء الدفعة الأولى هو 28 مايو 2015، مؤكدة ضرورة المسارعة في عملية التسجيل لكل من تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالخدمة وحسب الإعلانات الواردة في كل وسائل الإعلام.

وشمل برنامج تدريب الخدمة الوطنية حتى الآن التحاق دورتين بمعسكرات التدريب: الأولى في شهر أغسطس الماضي وخصصت للطلبة خريجي الثانوية العامة العام الماضي، والثانية في شهر ديسمبر الماضي وخصصت للموظفين، وستلتحق الدفعة الثالثة بمعسكرات التدريب 28 مارس المقبل.

وذكرت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أنه تم تحديد ثلاث دفعات تلتحق بالخدمة الوطنية سنوياً: دفعة للحاصلين على الثانوية العامة، ودفعتين للموظفين.

وذكرت الهيئة أن برنامج تدريب المجندين في الخدمة الوطنية يمر بست مراحل يأتي بعدها برنامج الاحتياط، والمرحلة الأولى هي مرحلة الإعلان أو الإعلام، ويتم فيها تحديد الفئة العمرية المستهدفة بالخدمة الوطنية، أما المرحلة الثانية فهي مرحلة التجنيد حسب الفئة العمرية المستهدفة، إذ يراجع كل شخص ضمن هذه الفئة مكاتب التجنيد التي يتم فيها ملء استمارة المعلومات وإجراء الفحوص الطبية وتدقيق الوثائق، وخلال هذه المرحلة يتم تحديد درجة اللياقة الطبية لكل من تم استدعاؤه.

وتشمل المرحلة الثالثة من برنامج التدريب التحاق المجندين بمراكز التدريب الأربعة المخصصة للذكور، إضافة إلى مدرسة خولة بنت الأزور المخصصة للإناث، وتستمر فترة التدريب في هذه المراكز ثلاثة أشهر، تتضمن تدريباً عسكرياً وبدنياً ومحاضرات وطنية وأمنية، أما المرحلة الرابعة فتأتي بعد انتهاء فترة التدريب الأساسي، إذ يتم توزيع المجندين على الجهات الرئيسة؛ منها القوات المسلحة، ووزارة الداخلية، وأمن الدولة.

وتضمن المرحلة الخامسة التدريب التخصصي للمجندين حسب قوائم التوزيع ولمدة ثلاثة أشهر أيضاً، أما المرحلة السادسة فهي مرحلة الخدمة الفعلية.

تويتر