خضعوا لتدريبات عسكرية وأمنية

مجنّدو الدفعة الثانية يغادرون مراكز التدريب اليوم

أفادت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، بأن منتسبي الدفعة الثانية سيخرجون اليوم، على أن تكون العودة إلى مراكز التدريب السبت المقبل في الأوقات التي تم إبلاغهم بها.

وكانت معسكرات التدريب استقبلت في 20 ديسمبر الماضي منتسبي الدفعة الثانية من المجندين الذكور والإناث، للخضوع لفترة التدريب الأساسي ومدتها ثلاثة أشهر، ليكملوا بعدها فترة الخدمة المقررة في مواقع عدة حسب اختصاصاتهم.

وشملت الدفعة الثانية من الخدمة الوطنية المواطنين الذكور من مواليد 30 مايو 1984 إلى 30 مايو 1989، فيما عدا العسكريين بين العاملين في وزارة الدفاع والقوات المسلحة.

وقالت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية إن التدريب الأساسي للخدمة الوطنية يشتمل على تمارين عسكرية وأمنية للمجند على الأسلحة والعمليات العسكرية أو الأمنية التي تحددها اللوائح والقرارات والأنظمة المنفذة لقانون الخدمة الوطنية والاحتياطية.

وأضافت الهيئة أن عملية تدريب الفتيات ستتم في معسكر منفصل عن معسكرات تدريب الذكور، فضلاً عن توافر مدربات ومشرفات وطاقم عمل كامل من الإناث، ويجب على الملتحقات بالخدمة الإقامة في المعسكر خلال فترة التدريب كما هو مطبق على الذكور.

وتتولى القيادة العامة للقوات المسلحة تدريب جميع المجندين تدريباً أساسياً، على أن يتم توزيعهم بعد انتهائه على الجهات المبينة بالقانون وهي القوات المسلحة، ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، وجهاز أمن الدولة، والهيئات والمؤسسات ذات النظام العسكري، التي تحددت بقرار من نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وفقاً للقدرة الاستيعابية للقوات المسلحة، والقواعد التي تضعها القيادة العامة بالتنسيق مع هذه الجهات.

وشددت الهيئة على أنه لا يجوز الترخيص بمغادرة الدولة لأي مواطن من الذكور في ما بين 18 و30 عاماً، ما لم يحصل على إذن الجهات المختصة بالتجنيد أو يقدم شهادة بموقفه من التجنيد، كما لا يجوز أن يلحق أي طالب بمؤسسات التعليم العالي داخل الدولة أو خارجها بعد بلوغه 18 سنة ما لم يكن لديه بطاقة الخدمة الوطنية أو إحدى الشهادات التي تحدد موقفه من التجنيد.

تويتر