حوار الابتكار ركز على تعزيزه محركاً رئيساً للتطوير الحكومي. من المصدر

خبير دولي: الإمارات لديها مزايا تؤهلها لتكون الأفضل عالمياً في الابتكار

أكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون (Nesta)، الخبير العالمي الدكتور جيف مولغان، أن الإمارات لديها عدد من المزايا التي تؤهلها لتكون واحدة من أفضل دول العالم في مجال الابتكار، جاء ذلك خلال جلسة بعنوان «مستقبل الابتكار في العمل الحكومي»، نظمها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، بهدف تعزيز ثقافة الابتكار، وذلك دعماً لجهود الحكومة للتحول نحو الابتكار في خدماتها خلال العام المقبل، وانسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بإقرار عام 2015 عاماً للابتكار، وتجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حول الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

 

حوار الابتكار

يتمثل «حوار الابتكار» في عقد سلسلة من الجلسات الدورية على محورين، يشتمل الأول منهما على تنظيم جلسات، تتم خلالها استضافة شخصيات ومتحدثين عالميين، يركزون عبرها على الابتكار في الخدمات، والبيانات المفتوحة، والتوجهات المستقبلية، وتوفير البيئة المحفزة.

كما يتم خلال الجلسات استعراض أفضل الممارسات العالمية، ودور الأفراد والفرق، وأهمية رأس المال البشري، ودور العامل التكنولوجي، ورعاية المواهب الواعدة، وأهمية الابتكار في تعزيز التنمية الاقتصادية التي تسهم في إحداث تنمية شاملة ومستدامة.

ويتمثل المحور الثاني «حوار الابتكار المحلي» في سلسلة من الجلسات، التي يتم تنظيمها دورياً على المستوى الوطني، بهدف تحفيز الابتكار في المحاور الرئيسة للاستراتيجية الوطنية للابتكار، والمتمثلة في محاور الطاقة المتجددة، والنقل، والصحة، والتعليم، والتكنولوجيا، والمياه، والفضاء، ويتم خلالها استضافة نخب من الخبراء والمختصين والقيادات والكفاءات على المستوى الوطني، لعرض تجاربها وأفكارها ورؤاها المستقبلية حول تطوير العمل الحكومي بأساليب مبتكرة.

حضر الجلسة الشيخ حمدان بن مبارك، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من الوزراء ووكلاء الوزرات والوكلاء المساعدون، ونحو 200 من الشخصيات والقيادات الحكومية، في مقر المركز في دبي.

وتأتي هذه الجلسة باكورة سلسلة جلسات حوار الابتكار التي ينظمها المركز لتعزيز ثقافة الابتكار ودعم القطاع الحكومي في إحداث تحول جذري وشامل في طريقة عمله.

وتضمنت الجلسة عرضاً تعريفياً، قدم فيه الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون (Nesta)، الخبير العالمي الدكتور جيف مولغان، رؤيته لأهمية الابتكار في حكومات المستقبل، كما ناقش أوجه تعزيز الابتكار في عمل الحكومات، مستعرضاً عدداً من التجارب العالمية الرائدة.

وأشاد مولغان بالخطوات العملية التي تنفذها الإمارات لتعبر نحو المستقبل على أسس مبتكرة، مؤكداً على أهمية جهودها في رعاية المواهب الشابة والأجيال الواعدة من فرق الابتكار، وتوفير الأدوات والبيانات كافة والإمكانات اللازمة لدعمها.

وقال إن الإمارات لديها عدد من المزايا التي تؤهلها لتكون واحدة من أفضل دول العالم في مجال الابتكار، حيث لديها القيادة والدعم الحكومي والعديد من المزايا التي تشكل بيئة مهمة لدعم وتشجيع الابتكار.

وأضاف أن الحكومات في العالم تواجة حالياً سلسلة من التحديات، وفي مقدمتها كيفية التطوير المستمر، وتكييف أفضل الأساليب للوصول إلى الخدمات المبتكرة لخدمة متعامليها، فيما يكمن التحدي الآخر في الإنتاجية، بمعنى كيف يمكن أن تصبح الحكومات مبتكرة في تقديم خدمات أفضل.

وأكدت مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، هدى الهاشمي، أن جلسة مستقبل الابتكار في العمل الحكومي التي نظمها المركز، تجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حول الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وتساعد عبر سلسلة من الجلسات الدورية والدورات والورش التدريبية ومختبرات الإبداع الحكومي وغير ذلك من الفعاليات التي ينظمها ويستضيفها المركز، في تحويل هذه الاستراتيجية إلى حقيقة ملموسة، عبر خطوات عملية تدعم القطاع الحكومي في إحداث تحول جذري وشامل في طريقة عمله.

وقالت إن حوار الابتكار يركز على تعزيز قيمة الابتكار محركاً رئيساً للتطوير الحكومي، ورفع الوعي بأهميته في كل مجالات العمل الحكومية، خصوصاً في مجال تقديم الخدمات، وزيادة فاعلية الإجراءات، والمواكبة السريعة للتطورات التقنية والتكنولوجية الحديثة، إضافة إلى أهمية هذه الجلسات في تطوير وتعزيز العمل الوطني المشترك بين مختلف الجهات، لتحقيق تكاملية العمل على أسس مبتكرة على المستوى الوطني.

 

الأكثر مشاركة