يتوافر في مختبرات «أبوظبي للرقابة الغذائية» خلال أيام

«الوثبة البيطري» يكشف «كورونا الإبل» خلال 20 دقيقة

حقق مختبر الوثبة البيطري، التابع لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، سبقاً علمياً يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، للكشف عن فيروس كورونا في الإبل، خلال 20 دقيقة فقط.

وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز، محمد جلال الريسي، إن الفحص سيتوافر في المختبرات التابعة للجهاز خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيكون متاحاً للاستفادة منه من قبل مربي الإبل، لافتاً إلى حرص الجهاز على نقل هذه المعرفة إلى المختبرات الأخرى في الدولة والمنطقة، لتعميم الفائدة. وذكر أنه تم تكليف إدارة المختبرات البيطرية بتقديم الدعم الفني وتدريب الكوادر التابعة للمختبرات الأخرى في الدولة، في ما يخص فحوص الفيروس.

من جانبها، قالت مدير إدارة المختبرات البيطرية في الجهاز، الدكتورة سلامة سهيل المهيري، إنه منذ بداية ظهور فيروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، عمل مختبر الوثبة البيطري على سرعة تفعيل تحليل الكشف عن هذا الفيروس في الحيوانات خصوصاً الإبل، من خلال الكشف عن الحمض النووي للفيروس، باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية أو ما يسمى «Real-Time RT PCR»، وهي التقنية المستخدمة عالمياً لتأكيد الإصابة بالفيروس.

وأضافت أن مختبرات البيطرة التابعة للجهاز معتمدة من هيئة الاعتماد البريطانية (UKAS)، وفق نظام الجودة آيزو 17025، الذي يضمن دقة نتائج التحاليل، موضحة أن الوقت اللازم للانتهاء من التحليل للكشف عن وجود الفيروس من عدمه من العوامل المهمة للكشف المبكر عن الفيروس.

يشار إلى أنه تم حتى الآن تحليل ما يزيد على 23 ألف عينة للكشف عن الفيروس، ويعتبر مختبر الوثبة المختبر البيطري الوحيد الذي يقوم بهذا التحليل في الدولة، وهو التحليل نفسه المعتمد من قبل المختبرات العالمية، والمنصوص عليه في الوثائق الرسمية لمنظمة صحة الحيوان (OIE).

تويتر