أكدت أنه لا تأجيل لمشروعات إلى العام المقبل

«بلدية عجمان»: خطة «البنية التحتية» لـ 2014 ستنجز بنسبة 100%

إنشاء جسر مشاة على شارع الشيخ خليفة لتحقيق عبور آمن للسكان. أرشيفية

أكد مدير عام دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، يحيى إبراهيم أحمد، أن نسبة إنجاز خطة الإمارة لمشروعات البنية التحتية للعام الجاري ستصل إلى 100% مع نهاية العام، ولن يؤجل أي مشروع للعام المقبل.

وقال أحمد، إن أهم مشروعات العام الجاري، تطوير طريق عجمان الدائري في منطقة الصناعية 2 والمويهات 3، بطول 4.2 كيلومترات، ليصبح الشارع باتجاهين (مسارين لكل اتجاه)، وإنشاء دوارين عند تقاطعه مع شارعي غرناطة وعمرو بن العاص، بكلفة تقديرية 11 مليون درهم، وسيتم العام الجاري تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بقيمة خمسة ملايين درهم.

وأضاف أنه يجري أيضاً تطوير ثلاثة طرق داخلية في منطقة النعيمية بطول سبعة كيلومترات، هي شارعا الكلية والكويت وجزء من شارع عجمان الدائري، ويشمل المشروع توسعة تلك الشوارع وإعادة رصفها، وتزويدها بشبكة الصرف المطري، وتنظيم المواقف والأرصفة، بكلفة تقديرية 71 مليون درهم، وسيتم هذا العام تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، بتطوير أجزاء من شارع الكويت بكلفة 20 مليون درهم، فيما يبلغ إجمالي كلفة المشروع 45 مليوناً.

وتابع أن مشروع توسعة شارع الشيخ زايد، يتضمن إنشاء ثلاثة مسارات في كل اتجاه، مع إضافة شارع جديد لربطه مع شارع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 95 مليون درهم، وجار تنفيذ المشروع من قبل وزارة الأشغال العامة، موضحاً أن مشروع منطقة مصفوت يشمل إنشاء مجموعة من الطرق المفردة، وسيتم خلال العام الجاري إنجاز المرحلة الأولى منه بطول كيلومترين، وكلفة ثلاثة ملايين درهم، أما مشروع شارع الرباط، فهو طريق مفرد يربط شارع التلة وشارع الشيخ زايد (شارع الشيخ مكتوم سابقاً)، وقد تم الانتهاء منه وفتح الطريق للاستخدام، وبلغت كلفته 900 ألف درهم.

وعن مشروع طرق مساكن عبيد الحلو ــ الرقايب 1، قال أحمد، إنه «تم إنجازها بكلفة مليون و300 ألف درهم، وتشمل مجموعة من الطرق الداخلية المفردة، لافتاً إلى أنه جار أيضاً تنفيذ شبكة طرق داخلية جديدة في منطقة الرقايب والحميدية، كلفتها 89 مليون درهم.

وأوضح أن إنشاء جسر مشاة على شارع الشيخ خليفة ــ منطقة النعيمية قرب مسجد الشعالي، يهدف إلى تحقيق عبور آمن للمشاة بين طرفي الشارع، حيث تشهد المنطقة حركة مرورية دائمة وسريعة، وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروع مليوناً ونصف المليون درهم.

وتابع أنه «وفق الخطة المقررة للعام الجاري، تم إنجاز مشروعات بنية تحتية في منطقة الروضة من طرقات وخدمات أساسية (الكهرباء والمياه)، وبدأ العمل في تطوير منطقة المويهات، وبلغت نسبة الإنجاز في خط عجمان الدائري 15%».

وأشار أحمد، إلى أنه تم إنشاء طريق رئيس في منطقة المويهات لربطها بشارع الإمارات، وسيتم إنشاء بقية الشوارع وطرح المشروعات الإنشائية ابتداءً من العام المقبل، كما تم بالتعاون مع إدارة البيئة والصحة العامة، اقتلاع عدد كبير من الأشجار العشوائية، وردم 90٪ من الحفر والمستنقعات، وبانتهاء العام الجاري ستتخلص المنطقة من مشكلة الحفريات.

طباعة