تشمل 4 مدارس إيواء لإغاثة سكان قطاع غزة

«خيرية محمد بن راشد» توقع اتفاقية مع «الأونروا»

وقعت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية اتفاقية تعاون مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في إطار جهودها لإغاثة النازحين والمتضررين الفلسطينيين من العدوان الإسرائيلي المستمر علي قطاع غزة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتقديم الإغاثة العاجلة لمتضرري ومصابي أحداث قطاع غزة من أجل تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني بغزة، وضرورة تكثيف العمل الإغاثي لمساعدة الأسر المتضررة داخل غزة، واستمراراً للتعاون بين المؤسسة والمنظمات الدولية العاملة في حقل الاغاثة داخل قطاع غزة.

وقال مدير المؤسسة صالح زاهر المزروعي، إن الاتفاقية تم توقيعها في مكتب الأونروا في غزة، حيث وقع عن المؤسسة ممثلها في غزة طارق البنا، وعن وكالة الأونروا مديرها العام في قطاع غزة روبرت تيرنر، لافتاً إلى أن المؤسسة تسعى للاستفادة من الخدمات والإمكانات التي تقدمها الوكالة الدولية في المساعدات الانسانية الإغاثية لأهالي غزة من المواد الغذائية للأسر المحتاجة وتوفير الخدمات العامة الأساسية لتمويل عدد من المشروعات التنموية والبرامج الإغاثية داخل غزة.

وأبان المزروعي أن الاتفاقية تنص على تقديم مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية مساعدات للأسر النازحة والمتضررة من العدوان الاسرائيلي داخل مدارس الأونروا، حيث تشمل المساعدات تقديم 1200 وجبة غذائية جاهزة يومياً، ولمدة 30 يوماً، إضافة إلى وجبات وحليب للأطفال يومياً ومياه الشرب المعدنية وملابس داخلية وحقيبة النظافة وحقيبة إسعافات أولية مع فرشات وبطانيات، وستشرف مؤسسة فارس العرب للتنمية والأعمال الخيرية الفلسطينية على تنفيذ بنود هذه الاتفاقية نيابة عن المؤسسة.

وذكر أن المدارس التي تحولت إلى ملاجئ للنازحين تقع جنوب قطاع غزة، الذي يضم مناطق رفح وخانيونس، وفي وسط غزة الذي يشمل مناطق دير البلح والمغازي وأم فراس وجريج وأم نهيرات، بينما يضم شمال غزة منطقة جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون. والمدارس التي تم اختيارها هي مدرسة الشاطئ الابتدائية، حيث توجد فيها 383 أسرة فلسطينية نازحة، وكذلك مدرسة بنات الشاطئ التي توجد فيها 250 أسرة، ومدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة التي تؤوي 589 أسرة فقدت مسكنها، إضافة إلى مركز النور للمعاقين الذي يؤوي 340 أسرة. وجدير بالذكر أن المؤسسة بدأت في تنفيذ برنامجها الإنساني لإغاثة المتضررين الفلسطينيين من العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ الأيام الأولى، حيث نجحت المؤسسة في تنفيذ عمليات الإغاثة التي أسهمت في تقديم الطرود الغذائية لـ 500 أسرة فقدت منازلها وأصبحت نازحة في الملاجئ. كما قدمت المؤسسة 5780 وجبة إفطار للصائمين تم توزيعها في مناطق مختلفة في قطاع غزة. كما قدمت مساعداتها لفئة كبار السن والمعاقين وعمال الإنقاذ والمسعفين والكوادر الطبية في المستشفيات بلغ مجموعها 2200 وجبة غذائية جاهزة يومياً.

تويتر