أكدت أن تجنيدهنَّ اختياري ومشروط بموافقة ولي أمرهنَّ

«الخدمة الوطنية» تستقبل الإناث الراغبات في التجنيد غداً

صورة

أفادت الهيئة الوطنية للخدمة الوطنية والاحتياطية، بأنه سيتم فتح باب التسجيل للإناث الحاصلات على الثانوية العامة الراغبات في الالتحاق بالخدمة الوطنية اعتباراً من غد الأحد، ويستمر حتى الخميس المقبل، بمراكز التسجيل الأربعة على مستوى الدولة، بشعبة تجنيد معسكر آل نهيان في أبوظبي، ومركز تجنيد العين بمعسكر العين في مدينة العين، ومركز تجنيد الشارقة بمعسكر الرحمانية، ومعسكر ليوا في المنطقة الغربية.

خطوات الالتحاق

ذكرت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أنه سيتم إبلاغ كل من ينطبق عليهم القانون، لتحديد موقفهم من التجنيد طبقاً لأحكام القانون، ووفقاً للضوابط والإجراءات المعمول بها، وستضع الهيئة بالتنسيق مع الوحدات المعنية في القوات المسلحة سنوياً برنامجاً تحدد فيه مواعيد فحص المجندين الذين بلغوا سنّ التجنيد، أو من تقرر تجنيدهم، وسيتم إعلان أسمائهم بالوسائل الإعلامية المتاحة، على أن يتقدم كل منهم إلى الجهات المختصة بالتجنيد التي تحدّدها القيادة العامة للقوات المسلحة.


شروط تأدية الخدمة

تفرض الخدمة الوطنية على كل مواطن من العسكريين والمدنيين الذكور، ممن بلغ الـ18 من عمره، ولم يتجاوز الـ30 من تاريخ العمل بالقانون الاتحادي بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية، ويكون التحاق الأنثى، التي بلغت الـ18 عاماً ولم تتجاوز الـ30 من عمرها اختيارياً، شريطة موافقة ولي أمرها، وتأتي الموافقة على كل ما ذكر من خلال لجنة الخدمة الوطنية والاحتياطية.


حالات التأجيل

تؤجل الخدمة الوطنية لطلبة المؤسسات التعليمية في الدولة، أو ما يعادلها في الخارج، لحين حصولهم على المؤهل، وذلك في حالة توافر إحدى الحالات الآتية:

• ألا تتجاوز أعمارهم 29 عاماً لطلبة الجامعات والكليات والمعاهد ومراكز التدريب، التي تكون مدة الدراسة أو التدريب فيها سنتين أو أكثر.

• حصولهم على شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 90%.

• إذا بلغ سنّ الطالب 18 عاماً، ولم يكمل الثانوية العامة ولايزال مستمراً في الدراسة الصباحية.

• إذا بلغ سنّ الطالب في المرحلة النهائية الحدّ الأقصى المشار إليه في الفقرة (أ) من البند (1) من هذه المادة، استمرّ تأجيل تجنيده إلى نهاية هذه المرحلة ولمرة واحدة، ولا يعفى من الالتحاق بالخدمة الوطنية حتى لو تجاوز السنّ المقررة وفقاً لأحكام هذا القانون.

• تحدد القيادة العامة بالاتفاق مع المؤسسات التعليمية كيفية وآلية إبلاغ الجهات المختصة بالتجنيد بأسماء الطلبة الدارسين أو المتدربين، وكل ما يتصل بموقفهم من الدراسة أو التدريب، حتى حصولهم على المؤهل أو بلوغ أعمارهم الحدّ الأقصى.

وأكدت أن التحاق الإناث بالخدمة الوطنية يكون اختيارياً ومشروطاً بموافقة ولي الأمر، وتكون مدة الخدمة تسعة أشهر للمجندات، مشيرة إلى أن أبناء المواطنات ممن يحملون جنسية الدولة (خلاصة القيد) يمكنهم الالتحاق بالخدمة الوطنية، أما من لا يحملون الجنسية (خلاصة القيد) فلا يمكنهم الالتحاق بالخدمة.

وأعطى قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية لتأدية الخدمة العسكرية، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، للمواطنات الحق في الالتحاق بالخدمة العسكرية، وجعل الأمر اختيارياً، فالمواطنة هي صاحبة الحق والقرار في تأدية هذه الخدمة من دون إجبار.

وبيّنت الهيئة الإجراءات المتبعة في حالة حدوث أي طارئ للإناث يتطلب خروجهنّ من الخدمة الوطنية، مؤكدة أن كل الإناث المنتسبات إلى الخدمة الوطنية والاحتياطية لهنّ مطلق الحرية في تركها في أي وقت دون أي شروط، وذلك بتقديم إشعار خطي منهنّ أو من ولي أمرهنّ، يوضح رغبتهنّ بذلك.

وأعلنت الهيئة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، تمديد فترة تسجيل خريجي الثانوية العامة من الذكور للعام 2013 - 2014 لغاية الخميس المقبل، كما مددت أيضاً ساعات الدوام اليومية لتصبح من الساعة السابعة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر، وفي الفترة المسائية من التاسعة والنصف مساء حتى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل.

وجاء إعلان الهيئة تعاوناً منها لتسهيل عمليات تسجيل الأعداد الكبيرة من المتقدمين، الذين تستقبلهم مراكز التسجيل يومياً، على الرغم من أن أبواب التسجيل فتحت قبل الموعد المحدد ببضعة أيام، نزولاً على طلبات المتقدمين.

وشهد الأسبوع الماضي منذ فتح عملية التسجيل للالتحاق بالخدمة الوطنية إقبالاً كثيفاً من خريجي الثانوية العامة، الذين تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالخدمة الوطنية، وشهدت مراكز التجنيد في أبوظبي والغربية والعين والشارقة أعداداً غفيرة من الشباب المواطنين، الذين انتظروا أدوارهم لتسجيل بياناتهم، على الرغم من الصيام وارتفاع حرارة الجو، وسط أجواء من الحماسة تلبية لنداء الوطن.

وأكدت الهيئة في إعلان لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه يتوجب على المتقدمين الصيام لمدة لا تقل عن ثماني ساعات قبل خضوعهم للفحص الطبي، بغرض إتمام عملية الفحص بنجاح وإخراج النتائج بدقة كاملة.

وحدّدت الهيئة الوثائق الواجب اصطحابها من قبل المتقدمين، متضمنة أصل خلاصة القيد ونسختين منها، وأصل جواز السفر وثلاث نسخ منه، وأصل بطاقة الهوية وصورة منها، وشهادة الميلاد ونسخة منها، والشهادة الدراسية مصدقة من وزارة التربية ونسخة منها، وأربع صورة شخصية حديثة.

وبحسب قانون الخدمة الوطنية، فإنه لا يجوز أن يلحق أي طالب بمؤسسات التعليم العالي داخل الدولة أو خارجها بعد بلوغه الـ18 من عمره ما لم يكن لديه بطاقة الخدمة الوطنية أو إحدى الشهادات التي تحدد موقفه من التجنيد.

وتكون مدة الخدمة الوطنية للمجندين من الذكور سنتين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة، وتسعة أشهر للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها فأعلى، وتسعة أشهر للمجندات، ويجوز تمديد فترة الخدمة الوطنية للمجند وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

تويتر