20 ألف شخص حمّلوا تطبيق «التاكسي الذكي» منذ الإعلان عن تدشينه في 17 من الشهر الماضي. من المصدر

عملاء «التاكسي الذكي» تسببوا في مشكلات للهوهم بالتطبيق

وصل عدد الذين حملوا تطبيق التاكسي الذكي منذ الإعلان عن تدشينه في 17 من الشهر الماضي إلى 20 ألف شخص، في وقت عانت فيه هيئة الطرق والمواصلات في دبي مشكلات تقنية ولوجستية كثيرة، نتيجة عبث العملاء ولهوهم باستخدام التطبيق الذي يتميز بقدرته على إرسال مركبة الأجرة إلى موقع العميل، بمجرد رجه هاتفه المحمول، محدداً بذلك موقعه، لتتوجه إليه أقرب مركبة تاكسي.

زمن وصول المركبة

يبلغ معدل زمن وصول مركبة الأجرة حالياً 13 دقيقة وثماني ثوانٍ، في وقت ارتفع فيه عدد الأشخاص الذين انتقلوا بالتاكسي من 18 مليون شخص في عام 2011 إلى 175 مليون شخص خلال عام 2013.

وأكد مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عادل شاكري، أن عدد الذين حمّلوا التطبيق منذ الإعلان عن تدشينه وصل إلى 20 ألف شخص، كما أنه اعتبر خلال الأسبوع الجاري من أفضل التطبيقات الجديدة المتوافرة في متاجر «أبل ستور»، غير أن بعض العملاء أساءوا استخدام التطبيق، وباتوا يرجون الهاتف للتجربة واللعب، وليس لأنهم بحاجة للخدمة.

ويمكن للعميل طلب التاكسي مباشرة عبر تطبيق «التاكسي الذكي»، من دون الاستعانة بمركز الحجز والتوزيع، حيث بإمكانه رج الهاتف الذي سيبحث عندئذ عن أقرب مركبة أجرة لموقع العميل، ويتصل به، ويصل إلى موقعه دون سؤاله عن تفاصيل العنوان، ويمكن للعميل حفظ كل معلوماته وموقعه في النظام، ما يسهل عليه طلب الخدمة بمجرد فتح التطبيق.

وأهاب شاكري بالعملاء عدم اللهو وإساءة استخدام التطبيق، مشيراً إلى أن البعض يكررون رج الهاتف، في محاولة لتجربة التطبيق، رغم انهم لا يحتاجون إلى مركبة أجرة، الأمر الذي يتسبب في تعطيل السائقين، وتضييع وقتهم. ونصح شاكري العملاء بالاستفادة من وجود التطبيق في حصولهم على الخدمة في أسرع وقت بدلا من العبث به.

ويتلقى العميل عند حجز المركبة معلومات كاملة، تتضمن اسم السائق، ورقم هاتفه، ورقم المركبة، ورقم الحجز، وموقعه بالتحديد، ومسار وصوله إلى موقع الحجز، فضلاً عن إمكانية تقييم أداء السائق، وتدوين الملاحظات والشكاوى المتعلقة بالخدمة، كما يزوده التطبيق بكل المعلومات المتعلقة بمسار وصول المركبة التي حجزها.

وستتمكن الهيئة استناداً إلى تقييم العميل للسائق والخدمة من بناء قاعدة بيانات دقيقة ومفصلة عن مستوى السائقين، ما سيتيح إمكانية تكريم وتشجيع السائقين المتميزين، كما سيسمح بالوقت نفسه بوضع برامج لتأهيل السائقين وتطوير مهاراتهم بالاستناد إلى الملاحظات المسجلة مباشرة من قبل العملاء. وقال شاكري إن خدمة «التاكسي الذكي» ستسمح للعميل كذلك بالاطلاع على تاريخ معاملاته وطلباته، كما تسهل عليه استرجاع أغراضه من التاكسي في حال نسيانها أو فقدانها في التاكسي.

 

الأكثر مشاركة