«الاتحادية للكهرباء» حمّلت المالك مسؤولية التأخير

20 يوماً لتوصيل الكهرباء في المناطق الشمالية

«الهيئة» أوصلت الكهرباء خلال العام الماضي إلى 680 مبنى سكنياً وتجارياً وزراعياً. تصوير: عبدالله حسن

أكدت الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه أن الفترة التي يستغرقها توصيل الكهرباء إلى المباني السكنية والتجارية في المناطق الشمالية من الدولة، بعد تسلم مكاتب الهيئة طلبات توصيل الكهرباء، لا تتجاوز 20 يوماً حداً أقصى.

وأضافت أنها أوصلت الكهرباء إلى 680 مبنى تجارياً وسكنياً في رأس الخيمة، خلال العام الماضي، لافتة الى عدم وجود قوائم انتظار، أو طلبات مؤجلة لدى مكاتبها. وقالت إن أي تأخير في توصيل الكهرباء لمستحقيها ناجم عن تأخر المالك في تلبية الشروط اللازمة.

وتفصيلاً، أكد مدير عام الهيئة، محمد محمد صالح لـ«الإمارات اليوم»، عدم وجود تأخير من الهيئة في توصيل التيار الكهربائي للطلبات التي يقدمها المواطنون في الإمارات الشمالية، وأن أي حالات تأخير ناجمة عن عدم تعاون الملاك، أو فنيي الكهرباء غير الملتزمين بمعايير السلامة، مع الهيئة.

وأوضح صالح أن الهيئة وضعت معايير لتوصيل الكهرباء للمنازل، بداية العام الجاري، تتضمن توصيلها خلال فترة لا تتجاوز 20 يوماً، مؤكداً البدء في إجراءات توصيل الكهرباء فور حصول المالك على ترخيص البناء، وعدم مطالبته بشهادة إنجاز المشروع عند تقديم طلب الكهرباء.

وأضاف أن هناك لجنة في الهيئة تسمى «لجنة لتطوير أداء المتعاملين»، هدفها تدقيق إجراءات الإدارات المعنية في المناطق الشمالية، لمتابعة عمل التوصيلات الكهربائية للمنازل والمباني السكنية والتجارية، ومعرفة المشكلات التي يعانيها الكادر الفني أثناء توصيل الكهرباء للطلبات المقدمة في مكاتب الهيئة.

وأشار صالح إلى أن اللجنة تجتمع شهرياً لمناقشة مشكلات توصيل شبكة الكهرباء التي تواجه الكوادر الفنية في الهيئة، موضحاً أن الهيئة تعاني تجاهل بعض أصحاب المباني السكنية والتجارية، شروط ومعايير السلامة التي يتعين عليهم توفيرها في مبانيهم، وتعد أساسية لتوصيل الكهرباء إلى مستحقيها، موضحاً أن تأخر المالك، أو الفني الكهربائي، في توفير هذه المعايير يؤخر توصيل الكهرباء.

وأكد صالح أن عمليات التفتيش الفنية التي ينفذها عمال الهيئة في مكاتب المناطق الشمالية، ترصد مخالفات فنية وأخطاء في شبكة كهرباء المباني السكنية والتجارية، تمثل مصادر للخطر في حال وقوع أخطاء، أو حدوث تماس كهربائي.

وتابع أن الهيئة تمهل أصحاب المباني 10 أيام لتصحيح الأخطاء الموجودة في شبكة الكهرباء، وتوفير المعايير المطلوبة، قبل توصيل الكهرباء، إلا أن بعضهم يستغرق أكثر من ثلاثة أشهر لإنجاز الخطوات المطلوبة.

وأضاف أن الهيئة أوصلت الكهرباء، خلال العام الماضي، إلى 680 مبنى سكنياً وتجارياً وزراعياً، منها 400 مبنى سكني، و137 مبنى تجارياً، و90 مبنى زراعياً، و53 مبنى حكومياً، وجهات أخرى في مختلف مناطق رأس الخيمة، بإجمالي 62 ميجاواط أحمال كهربائية.

تويتر