7 % زيادة في معدل استخدامها العام الماضي

أجرة حافلات دبي الأرخص عالمياً

«المواصلات العامة» تشغل 3 أنواع من الحافلات العامة. تصوير: باتريك كاستيلو

بينت دراسة معيارية شاملة حول أجرة الحافلات العامة أجرتها هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن التنقل عبر الحافلات العامة في دبي هو الأرخص في العالم، عند المقارنة بشبكات حافلات في 16 مدينة عالمية متطورة شملت إسطنبول وبراغ وبودابست وأمستردام وتورين ومدريد وبرشلونة وفرانكفورت وباريس وفيينا وشتوتغارت وبرلين وهلسنكي وكوبنهاغن واستوكهولم ولندن.

وقالت الهيئة إن العام الماضي شهد نمواً في معدل استخدام الحافلات بنسبة 7%، شمل تقديم الخدمة إلى أكثر من 110 ملايين راكب حتى نوفمبر 2013، إذ تتبنى الهيئة أحدث التقنيات من أجل استمالة الجمهور لاستخدام وسائط النقل العام.

وأسهمت المشروعات والمبادرات الجديدة التي أطلقتها الهيئة في تحسين جودة المنتج وتجربة الرحلة عبر الحافلات بشكل عام، مثل استخدام تقنية الانترنت المتحرك (واي فاي)، والعديد من الخدمات السريعة، وفتح خطوط حافلات جديدة مغذية لمحطات المترو وخدمات الإعاشة على خط دبي ــ أبوظبي للحافلات عبر المدن، وهذا ما عزز اللجوء لسياسات مواصلات متطورة من أجل دعم النمو المستدام، وهذا ما يظهر جلياً من خلال استخدام نظام متكامل للأجرة.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة الدكتور يوسف آل علي، أن المؤسسة أجرت دراسة لأجرة الحافلات العامة استناداً إلى مصادر عالمية موثوق بها للمواصلات العامة من أجل عقد مقارنة بين أجرة الحافلات في دبي ومثيلتها في عدد من المدن في مختلف الدول.

وقال إن متوسط أجرة التنقل عبر الحافلات العامة بدبي يبلغ 4٫0 يورو (12٫2 درهم)، وهذه تعد الأرخص بين المدن المتقدمة في العالم التي تم اختيارها للدراسة، علماً بأن أجرة النقل عبر الحافلات في مدن أخرى تزيد على مستويات الأجرة السائدة في دبي بما يراوح بين ضعفين و10 أضعاف.

كما أن الفرق في خدمات الحافلات بين دبي والمدن الأخرى ظاهر للعيان بالنظر إلى شبكة الحافلات المتطورة التي تشغلها الهيئة على نحو تصنف معه خدمة الحافلات العامة في دبي ــ وبلا جدال ــ بأنها الأفضل في العالم، ليس فقط من حيث رخص الأجرة بل أيضاً من حيث العديد من الاعتبارات الأخرى بما في ذلك الجودة العالية والسلامة والفخامة.

وأوضح آل علي، أن مؤسسة المواصلات العامة بالهيئة تشغل ثلاثة أنواع من الحافلات العامة تشمل الحافلات العادية والحافلات المفصلية والحافلات ذات الطابقين، إضافة إلى الحافلات الفارهة العاملة في خط دبي ــ أبوظبي. وأشار إلى أن جميع حافلات الهيئة مزودة بتقنيات متطورة لتعزيز جوانب السلامة والفخامة علاوة على التسهيلات المتاحة لخدمة المعاقين، وذلك من أجل جعل تجربة التنقل بالحافلات العامة في دبي سهلة وممتعة، وتعطي إحساسا بالفخامة لمختلف الشرائح المجتمعية، علماً بأن تسهيلات المعاقين متوافرة أيضاً في المظلات المكيفة المخصصة لانتظار ركاب الحافلات العامة ومحطات الحافلات.

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، أن شبكة الحافلات العامة تمتاز بجودة الترابط والتكامل مع وسائط المواصلات العامة الأخرى في دبي، مثل المترو ووسائط النقل البحري التي تشمل فيري دبي والباص المائي والتاكسي المائي.

 

طباعة