«تنمية المجتمع» تؤهل المتعافين بـ «12 خطوة»

نظّمت هيئة تنمية المجتمع، ورشة عمل تدريبية في مركز (عونك) للتأهيل الاجتماعي، لتدريب دفعة جديدة من الاختصاصين في تعديل السلوك العاملين لدى الهيئة حول برنامج 12 خطوة لتأهيل المتعافين من الإدمان، الذي يعد أحد البرامج الرئيسة التي يوفرها المركز لتطوير نمط حياة مبني على مبادئ روحية مقسمة بشكل مبسط على مراحل، وتساعد المتعافين من الإدمان، لاسيما المخدرات في تجاوز مرحلة الرعاية اللاحقة بنجاح والوقاية من النكس. ويتيح البرنامج للمشرفين، تطوير حلول للمشكلات السلوكية التي يعاني منها الأشخاص المعرضون للخطر، أو نزلاء المؤسسات الإصلاحية عن طريق تطوير التماسك الداخلي والجانب الروحي للعميل، بما يوفر له وقاية أكبر من أي انتكاسة، ويساعده على بدء مرحلة جديدة من حياته أكثر استقراراً، بل ويتحول بعض العملاء ممن يطبقون البرنامج بنجاح إلى مشرفين بدورهم ويمكنهم مساعدة أخرين.

والبرنامج يهدف إلى توفير العوامل الضرورية لإعادة اندماج الفئات الأضعف في المجتمع، بما في ذلك من تعرضوا لمشكلة إدمان أو مشكلات سلوكية أخرى، وتأهيلهم نفسياً وسلوكياً ليكونوا قادرين على القيام بأدوارهم الطبيعية في الحياة.

وأفاد المدير العام لهيئة تنمية المجتمع، خالد الكمده، بأن الهيئة اعتمدت مجموعة من أفضل البرامج والممارسات المثبتة عالمياً في مجال تأهيل المتعافين من الإدمان، الذي يأتي «برنامج 12» خطوة على رأسها.

 

طباعة