المنهج يتضمن 8 حصص للمتدربين

«الطرق» تدرب السائقين على القيادة الآمنة في منطقة «ترام دبي»

الأولوية للترام ولا استثناء لهذه القاعدة إلا في حالة الطوارئ. من المصدر

أعلن المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أحمد بهروزيان، إدراج منهج جديد لتدريب السائقين على القيادة في مناطق تحرك « ترام دبي»، ضمن مناهج التدريب المعتمدة لتعليم قيادة المركبات المطبقة في معاهد ومراكز تعليم القيادة في إمارة دبي.

وأشار بهروزيان إلى أن تطبيق المنهج بدأ خلال الربع الأخير من العام الماضي، مشيراً الى أن مجموع الحصص النظرية المقررة للمتدربين خلال فترة التدريب يبلغ ثماني حصص.

وتشير أبرز الارشادات والعلامات التحذيرية الواردة في المنهج الى ضرورة توخي السائقين الحذر، والالتزام بقواعد المرور عند الاقتراب من نقطة تقاطع سكة «الترام» مع طريق المركبات أو السكك الحديدية، الذي ينبه إليه عادة بلافتة تحذر السائقين من أن المسار الذي سيسلكونه بعد الانعطاف عن مسارهم سيعبر خط «الترام» أو خط السكة الحديدية.

نظام مواصلات «ترام دبي»

تستعد دبي لإطلاق نظام مواصلات «ترام دبي»، وهو عبارة عن مركبة تسير على قضبان حديدية على امتداد 14.6 كيلومتراً في منطقة الصفوح، في نوفمبر المقبل، وهو ما استدعى تحديث مناهج تعليم قيادة المركبات من خلال إضافة مجموعة من التعليمات والارشادات الواجب تعليمها للسائقين، لضمان تطبيق قواعد المرور الآمنة، وتحقيق شروط الأمن والسلامة، حفاظاً على سلامة مستخدمي الطريق.

وتتضمن التعليمات الخاصة بالقيادة في منطقة مرور عربات «الترام»، وفقاً للمنهج المطبق، أنه عند قدوم الترام يجب على جميع مستخدمي الطريق، بما في ذلك المشاة، إعطاء الأولوية للترام، ولا يوجد استثناء لهذه القاعدة إلا في حالة الطوارئ.

ويجب على مستخدمي الطريق إعطاء الأولوية لحركة الترام في حرم الطريق الخاص بالترام، باستثناء مركبات الطوارئ، مثل مركبات الإطفاء، ومركبات الإسعاف، ومركبات الدفاع المدني، وكذلك مركبات الوفود الرسمية والرتل العسكري.

ويحظر على أي شخص، إلا إذا سمح له القانون، بأن يعرقل حركة الترام في منطقة حرم الطريق الخاص به.

كما لا يسمح بالقيام بأي نشاط في المنطقة المجاورة للترام، لأن من شأن ذلك أن يعرقل حركة الترام في منطقة حرم الطريق. وتضيف التعليمات أنه لا يجوز لأي شخص القيام بأي نشاط يمكن أن يعيق حركة الترام بشكل مباشر أو غير مباشر، مثل وضع أو التسبب بوضع القمامة على خط سير الترام، أو وضع مواد دعائية على خطه، أو في المنطقة المجاورة له، ما لم تكن هذه المواد مسموحاً بها، فضلاً عن انه يمنع العمل في منطقة البنية التحتية للترام، إلا في حالات الطوارئ، وذلك تجنباً لإحداث أي ضرر أو إصابات.

وتضم لائحة معاهد التدريب المعتمدة من مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات لتعليم قيادة المركبات في إمارة دبي معهد دبي الدولي، معهد كلداري، ومعهد الامارات للسياقة، ومركز بالحصا لتعليم القيادة، ومعهد دبي لتعليم القيادة، إضافة الى مركز الأهلي.

وتلزم الشروط الواردة في دليل ترخيص منشآت تعليم قيادة المركبات في دبي، المنشأة بعقد التدريب الموحد، المعتمد لدى مؤسسة الترخيص، في التعاقد مع المتدربين، وبمنهج التدريب الموحد المعتمد لديها.

وتتضمن الشروط أيضاً وجوب أن تزود مؤسسة الترخيص المتدرب بشهادة تفيد بانتهاء تدريبه، واستعداده لأداء الاختبار الذي تجريه سلطة الترخيص، بعد إنهاء برنامج التدريبي المحدد من السلطة نفسها.

طباعة