ضمن مشروع يضم فندقاً للكلاب والقطط في ورسان بكلفة 54 مليون درهم .. ويفتتح العام المقبل

سوق للطيور والحيوانات الأليفة في دبي

افتتاح السوق خلال الربع الأول من العام المقبل. تصوير: مصطفى قاسمي

كشف مدير عام بلدية دبي المهندس حسين ناصر لوتاه، أن البلدية أوشكت على الانتهاء من إنجاز مشروع سوق الطيور والحيوانات الأليفة، الذي يضم فندقاً للكلاب والقطط بكلفة اجمالية للمشروع تتجاوز 54 مليون درهم، مشيراً إلى أنه من المتوقع افتتاح السوق خلال الربع الأول من العام المقبل.

وقال لوتاه لـ«الإمارات اليوم» إن افتتاح السوق الواقعة في منطقة «ورسان 3» على مساحة اجمالية تصل الى 21 ألف متر مربع، سيعمل على خلق بيئة تنافسية ممتازة في مجال بيع وتجارة الطيور والحيوانات الأليفة، مقارنة بالأسواق المتوافرة حالياً ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى العالمي، نظراً لتنوع الخدمات التي ستوفرها السوق، مضيفاً ان المشروع «يهدف الى انشاء سوق متكاملة لبيع وشراء الحيوانات الأليفة تؤثر تأثيراً ايجابياً مباشراً في المهنة بشكل عام، كما تخلق منطقة جذب فريدة للسياح والزوار».

وتابع ان الخدمات المتوافرة في السوق تلبي الاحتياجات الضرورية للمتعاملين والتجار، إذ تتضمن العيادة المخصصة لتوفير الخدمات العلاجية والوقائية للحيوانات من تحصين ومتابعات صحية اساسية، بالإضافة الى الفندق الذي سيحل مشكلة كبيرة بالنسبة للمتعاملين من الأسر او الأفراد الذين يربون حيوانات أليفة ويجدون صعوبة في اصطحابها اثناء رحلات السفر، لافتاً إلى انهم سيتمكنون من ايداعها في مكان متخصص برعاية الحيوانات طوال فترة غيابهم، الأمر الذي يضمن كذلك عدم تسبب هؤلاء الحيوانات في أية مشكلات لأفراد المجتمع اثناء غياب اصحابهم نتيجة الإهمال أو التعامل الخاطئ.

وزارت «الإمارات اليوم» موقع السوق، الذي يرتفع عن مستوى الشارع 11 متراً، ويضم أربعة مجمعات للمحال التجارية، يتكون كل منها من 20 محلاً مخصصاً لبيع الطيور والحيوانات الاليفة ومحال لأسماك الزينة، ومحال لبيع اطعمة الحيوانات وأخرى لبيع الإكسسوار المتعلق بها.

وتمتد المجمعات الأربعة الاساسية المكونة للسوق على مساحة ترسم شكل هلال تمثل الجهة المقعرة منه الواجهة الامامية للسوق، يقابلها مكان مخصص لمواقف السيارات، تم انارتها بإضاءة تعمل بالطاقة الشمسية، كما خصصت فيها مواقف قريبة من المدخل لذوي الإعاقة، وأخرى لأصحاب السيارات التي تعمل بالطاقة البديلة، وذلك تشجيعاً على استخدام الحلول الصديقة للبيئة. ويقع اثنان من المجمعات الأربعة في النصف الأيمن من الهلال، فيما يقع المبنيان الآخران في النصف الأيسر، وفي المنتصف مبنى الإدارة والمبنى المخصص لمزادات بيع الحيوانات.

أما مبنى فندق الحيوانات الواقع على طرف السوق ومزود بمنطقة مستقلة لمواقف السيارات، فيوفر الخدمات الأساسية لاستقبال حيوانات المسافرين، ويتكون بشكل رئيس من مربى للكلاب وآخر للقطط، يقسم كل منهما الى مساحات مقطعة الى غرف مستقله لكل منها بوابة حديدية تطل على الممر الرئيس الذي يقسم المربى الى منطقتين متساويتين، ولدى كل منها باب خلفي مخصص لخروج الحيوان إلى الساحة الخارجية المفتوحة المخصصة للتدريب وممارسة الألعاب. ويتسع مربى الكلاب لنحو 50 غرفة فندقية تقع في جناحين يتوسطهما ثالث يضم 30 غرفة تكوّن نزل القطط. ويضم مبنى الفندق ايضاً غرفة للطبيب الدائم وغرفاً للرشاقة والتجميل المخصصة للحيوانات، بالإضافة الى غرف الادارة وغرف استحمام الحيوانات وأخرى لغسيل ملابس ومناشف الحيوانات، بالإضافة الى غرف لتحضير اطعمة الحيوانات.

ويتضمن مشروع السوق مبنى العيادة الصحية، الذي يتألف من غرف ادارية وغرف للأطباء وغرفتين للعمليات وغرفة للأشعة وموقع للمختبر، بالإضافة الى جناحين للمبيت المؤقت يتألف كل منهما من ثلاث غرف. وتضم السوق ايضاً مبنى للحجر الصحي لإيواء وعزل الحيوانات، مكوناً من جناحين للكلاب وجناح للقطط وجناح للطيور.

سكن العمال

يلحق بسوق الطيور والحيوانات الأليفة مبنى لسكن العمال يتسع لـ 300 عامل، كما ســـــتزين مرافقه اعمال البستنة والتجميل التي تنفذها إدارة الزراعة والحدائق العامة في بلدية دبي، فضلاً عن اعمال البنية التحتية ومرافق الطرق الداخلية والخارجية التي يتضـمنها أي مشــروع حيوي.

تويتر