ضمن احتفالات نظمتها «تنمية المجتمع» في دبي

كبار السن يقارنون بين الماضي والحاضر

القافلة تضمنت تعريف الشباب بكيفية صناعة القوارب القديمة. من المصدر

نظمت إدارة كبار السن بهيئة تنمية المجتمع، قافلة لكبار السن وعدد من الشباب، احتفالاً باليوم الوطني للدولة، وبهدف المقارنة بين الماضي والحاضر، وتسليط الضوء على التطور الذي شهدته الدولة، وتحديداً إمارة دبي، حضارياً واقتصادياً. حضر جولة القافلة 20 من كبار السن المسجلين لدى هيئة تنمية المجتمع، حيث انطلقت مسيرتها من مقر الهيئة في دبي، وقادها الشاعر راشد شرار.

تذكير الشباب

«اليوم الوطني» مناسبة مثالية لتذكير الشباب بتاريخ الدولة وثقافتها وتراثها، وأهمية المحافظة على التراث الأصيل، في ظل التقدم الإمارات.

وتضمنت محطات القافلة: زيارة إلى جداف دبي، وتعرف الشباب في الجداف ـــ من كبار السن ـــ إلى كيفية صناعة القوارب القديمة واستخداماتها، والدور الذي لعبته السفن في الحياة الاقتصادية للدولة في الماضي. وزارت القافلة نادي اليخوت، لإجراء مقارنة بين ما تم رؤيته من سفن قديمة، واليخوت الحديثة وطرق استخدامها، من خلال حوار معمق مع الشباب، وتم رفع علم الإمارات في نادي اليخوت قبل مغادرته. وتوقفت القافلة في «فيستفال سيتي»، للاطلاع على مراكز التسوق الحديثة في المدينة، وكيفية تطور الأسواق في المدينة، لتصل إلى أكبر وأفخم المراكز، التي تجتذب السياح من كل دول العالم.

وقال المدير التنفيذي لقطاع البرامج والخدمات الاجتماعية، في الهيئة، أحمد المهيري، إن اليوم الوطني يعتبر مناسبة مثالية، لتذكير الشباب بتاريخ الدولة وثقافتها وتراثها، وأهمية المحافظة على هذا التراث الأصيل، في ظل التقدم الكبير الذي شهدته الدولة، خلال العقود القليلة الماضية، والذي جعلها من أكثر الدول تقدماً في العالم. وتم تنظيم قافلة كبار السن والشباب، بهدف تعزيز الحوار بين الأجيال، والدمج بين خبراتهم ومعارفهم، التي تشكل في مجموعها رصيداً مهماً لتقدم وتنمية المجتمع، وتحمل الفعاليات الميدانية نكهة خاصة، تختلف بشكل كبير عن سرد قصص الماضي، إذ تسهم في تفاعل الشباب مباشرة مع ماضيهم، واستشعار عبقه وروحه الأصيلة.

وأعرب عبدالعزيز القصاب، أحد كبار السن المشاركين في القافلة، عن امتنانه لحكومة الدولة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على ما يبذلونه من جهود، لإسعاد المواطنين على اختلاف شرائحهم، وتوفير كل احتياجاتهم، والعناية بهم.

من جهته، أشار الشاعر راشد شرار إلى أن اتحاد دولة الإمارات يعد من أنجح نماذج الاتحاد في العالم، وقال: «اتحاد دولة الإمارات هو عمل جبار، تمكّن بفضل حكمة المؤسسين من الصمود، وتحولت الدولة في ظلهم إلى واحدة من أنجح دول العالم، وأنتهز هذه المناسبة، لأتقدم بأصدق التبريكات إلى صاحب السمو رئيس الدولة، ونائبه، متمنياً لهما دوام الصحة والعافية، ولدولتنا دوام العز والاستقرار».

وكانت هيئة تنمية المجتمع قد تعاقدت، أخيراً، مع الشاعر راشد شرار، ليكون ممثلاً لبرامج كبار السن في المجتمع، ويسهم في الترويج لبرامج الهيئة، الرامية إلى حماية كبار السن ودعمهم ورعايتهم، ودمجهم بشكل كامل في المجتمع.

كما شاركت إدارة كبار السن في عدد من الفعاليات، التي أقيمت بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات، بما في ذلك الجلسات الاحتفالية والشعرية في مجلس الراشدية، واحتفال مركز «عونك» لتأهيل المتعافين من الإدمان، حيث شارك خميس المهيري، وهو أحد كبار السن المسجلين لدى الهيئة، كمحاضر في مبادرة «استشر خبراتي»، التي تستهدف نقل خبرات كبار السن لجيل الشباب، في جلسة للتحدث عن ماضي دولة الإمارات وحاضرها، وأثر الاتحاد الذي عمل على تطور الدولة وازدهارها.

تويتر