تجربة أول حافلة تعمل بالكهرباء في أبوظبي

الحافلة تستطيع قطع 200 كيلومتر بشحن البطارية كاملة. من المصدر

أجرت دائرة نقل أبوظبي تشغيلاً تجريبياً لأول حافلة تعمل بالطاقة الكهربائية في الإمارة، وتندرج كأحد مخرجات دراسة بدائل الطاقة والوقود التي أجرتها الدائرة أخيرا. وقال مدير إدارة التطوير المؤسسي بالوكالة في الدائرة سعيد الهاملي، إن الحافلة ستجري رحلات تجريبية على مدى ستة أشهر في مناطق مختلفة من أبوظبي وضواحيها. وأفاد بأن الحافلة تعمل بالطاقة الكهربائية فقط من خلال إعادة شحن البطارية، التي تعد الخيار الأكثر عملية مقارنة بالحلول الأخرى المتمثلة في تغيير البطارية أو تغيير مسار الحافلة.

وتستهلك بطارية الحافلة ما يصل إلى 80% من قدرتها خلال ثلاث ساعات وإلى 99% خلال أربع ساعات، إذ تستطيع قطع مسافة 200 كيلومتر تقريباً عندما تكون مشحونة بالكامل.

وأكد الهاملي، خلال مؤتمر صحافي، أمس، أن الإطلاق التجريبي للحافلة يتماشى مع استراتيجية الدائرة في مجال النقل المستدام والتعرف إلى عائد الكفلة الإجمالية لمشروع تسيير الحافلات بالطاقة الكهربائية، والوقوف على المنافع التي تقدمها للجمهور من مستخدمي الخدمة، وتقييم أفضل الخيارات والتقنيات التي تلائم طبيعة ومناخ أبوظبي، لافتاً إلى أن الحافلات ستخضع خلال الفترة التجريبية إلى عملية تقييم متكاملة وشاملة تشمل رحلات في أماكن قبل اختيار أفضل المعايير والمزايا، وكذلك أنواع الحافلات التي تلائم أبوظبي والمنطقة.

 

تويتر