تدشين أول حافلة ركاب كهربائية في أبوظبي

بدأت دائرة النقل في أبوظبي التشغيل التجريبي لأول حافلة تعمل بالطاقة الكهربائية في الإمارة.

وستقوم الحافلة على مدى ستة أشهر بعدة رحلات تجريبية في مناطق عدة في العاصمة أبوظبي وضواحيها وفي أوقات مختلفة.في مبادرة لتطبيق دراسة بدائل الطاقة والوقود التي انتهت الدائرة مؤخرا من اعتمادها.بهدف توفير حلول صديقة للبيئة والاعتماد على مصادر الوقود المستدامة.

وأوضحت الدائرة أن الحافلة من طراز " أنكي" الصينية تعتبر حافلة قياسية حيث تعمل بالطاقة الكهربائية فقط من خلال إعادة شحن بطاريتها فيما تعد الخيار الأكثر عمليا مقارنة مع الحلول الأخرى المتمثلة بتغيير البطارية أو تغيير مسار الحافلة.

وتستهلك بطارية الحافلة حوالي  80 في المائة من قدرتها خلال ثلاث ساعات وإلى  99  في المائة خلال أربع ساعات حيث تستطيع قطع مسافة 200 كيلومتر تقريبا عندما تكون مشحونة كاملا.

وأكد نائب الرئيس لقطاع الحافلات في الاتحاد العالمي للمواصلات العامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سعيد محمد فاضل الهاملي، أن الإطلاق التجريبي للحافلة العاملة بالطاقة الكهربائية تتماشى مع استراتيجية دائرة النقل في مجال النقل المستدام.مشيرا إلى أنها تهدف إلى التعرف عن كثب على عائد التكفلة الإجمالية للمشروع والوقوف على المنافع التي تقدمها للجمهور من مستخدمي الخدمة،بجانب تقييم أفضل الخيارات والتقنيات التي تلائم طبيعة ومناخ أبوظبي .


وأشار إلى أن هذه الحافلات ستخضع خلال الفترة التجريبية إلى عملية تقييم متكاملة وشاملة تشمل رحلات في أماكن قبل اختيار أفضل المعايير والمزايا وكذلك أنواع الحافلات التي تلائم أبوظبي والمنطقة.

وأضاف أن هذا النوع من الحافلات يماثل الحافلات الاعتيادية باستثناء كونها لا تحدث الضوضاء.


يذكر أن دائرة النقل في أبوظبي أكملت مؤخرا دراسة حول بدائل الطاقة والوقود بهدف دراسة وتطوير استراتيجيات وآليات للترويج لثقافة النقل الصديق للبيئة .
 

طباعة