«تنمية المجتمع» تؤهل القائمين على رعاية المسنين

«تنمية المجتمع» تنمي مهارات التعامل مع كبار السن في المنازل. من المصدر

أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي حملة تستهدف الخدم القائمين على رعاية كبار السن في المنازل لتوعيتهم وتأهيلهم بالأساليب والممارسات الصحيحة لتقديم الرعاية، بالشراكة مع مؤسسة الرحمة لخدمات التمريض المنزلي.

واستمرت الحملة، برعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، لمدة ثلاثة أيام، بهدف تطوير كفاءة القائمين برعاية المسنين في المنازل، وتعريفهم باحتياجات كبار السن وكيفية الاهتمام بمتطلباتهم، إضافة إلى مراعاة مشاعرهم أثناء تقديم الخدمات المختلفة.

وقالت مدير إدارة خدمات كبار السن، مريم حمد الحمادي، إن تنظيم الحملة يأتي في إطار سعي الهيئة إلى السير في خطى الدول المتقدمة التي تعمل باستمرار على رفع مستوى الخدمات التي توفرها لفئة كبار السن، معتبرة نشر الوعي بكيفية احترام والتعامل مع فئات كبار السن أمراً مهماً، وذلك تكريماً لهم واعترافاً منا بأهمية إسهاماتهم في بناء الدولة.

وأضافت: «يختلف أسلوب التعامل مع كبار السن عن بقية فئات المجتمع، فيجب أن نضع في الحسبان التغيرات الاجتماعية والنفسية التي يمرون بها، والتي تؤدي إلى اختلاف تصرفاتهم وسلوكهم. فيجب على الأفراد التعامل معهم بحذر، وانتقاء أفضل الكلمات والتصرفات للبعد عن إدخالهم في دوامة من الانفعالات النفسية».

وتطرقت الحملة التي تم تنفيذها من خلال زيارة فريق العمل لمنازل كبار السن، إلى تدريب القائمين بالرعاية على كيفية قضاء أوقات فراغ مع كبار السن، والأنشطة التي يمكن تطبيقها بما يتناسب مع وضعهم، وكيفية جعل البيئة المحيطة بهم سليمة وآمنة، إضافة إلى الإرشادات الخاصة بالتمارين الرياضية التي تتناسب مع وضعية المسن الصحية وإرشادات استعمال الأدوية والنظافة الشخصية، والتعرف إلى الانتكاسات التي يمكن أن يمر بها المسن، وطرق التواصل مع الجهات المسؤولة، وغيرها من القواعد الاساسية التي من الضروري أن يتعرف إليها الخادم القائم برعاية كبير السن في المنزل.

كما تم توزيع أشرطة فيديو خاصة بطرق الرعاية والعناية التي يمكن للخادم أن يتتبع من خلالها الخطوات لتقديمها وتنفيذها لكبير السن، حسب وضعه الاجتماعي والصحي.

يذكر أن الحملة هي إحدى خدمات برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن (وليف) الذي أطلقته هيئة تنمية المجتمع في دبي عام 2011، والذي يندرج ضمن الجهود الحثيثة والملموسة لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية، وذلك عبر تقديم الخدمات والبرامج والرعاية اللازمة داخل منازل كبار السن.

تويتر